وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة الخليل تستضيف ورشة عمل لتمويل مشاريع القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 28/09/2011 ( آخر تحديث: 28/09/2011 الساعة: 18:54 )
الخليل- معا- استضافت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الاربعاء، ورشة عمل لوكالة "بورتلاند ترست" والتي تعنى بدعم مشاريع القطاع الخاص في فلسطين، كجزء من عملية تطوير الاقتصاد الوطني والتي تتم عبر مانحين وممولين دوليين.

وافتتح الورشة المهندس محمد غازي الحرباوي، رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، بكلمة رحب فيها بالحضور، وأثنى فيها على مدير عام المشروع "هاو تالوب"، ومساعده محمد حسين وشكرهما على اختيار غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لاستضافة هذة الورشة، كما تحدث المهندس الحرباوي عن أهمية دعم القطاع الفلسطيني ومشاريعه المختلفة لما لذلك من أثر على تخفيض نسبة المخاطر التي يتعرض لها خاصة وأن المناطق الفلسطينية تعاني من نسبة مخاطر هي الأعلى بين دول العالم على الاطلاق، إضافة لخفض البطالة التي تعاني منها فلسطين من خلال استيعاب وتشغيل الأيدي العاملة.

وتحدث ممثلو وكالة "بورتلاند ترست" عن المشروع الذي يقومون بتطويره حالياً، حيث أكدوا أن المشروع يلاقي موافقة من الحكومة الفلسطينية برئاسة دولة رئيس الوزراء سلام فياض، وتحدث محمد حسين عن الفكرة العامة للمشروع، حيث أكد على ان الطرح المبدئي يقضي بدعم المشاريع التي يصل رأسمالها إلى 6.5 مليون دولار بمبلغ مليون دولار، وبنسبة توازي 15% من إجمالي التكاليف، معتبراً أن رأس المال المطروح في الفكرة هو لزيادة عدد المشاريع الكبرى في فلسطين.

وطرح أمام الحضور القطاعات التي تهتم الوكالة بدعهما لما لها من تأثير على الاقتصاد الفلسطيني، ومنها: الطاقة والمياه والأغذية والأدوية وإدارة النفايات والتصنيع.

كما أكد أن أحد اهم البنود التي تسعى إليها الوكالة لتحقيقها من خلال هذه المشاريع هو خفض نسبة البطالة من خلال دعم مشاريع كبيرة قادرة على استيعاب الأيدي العاملة.

وأشار أيضاً الى أن حجم الصندوق المقترح هو مائة مليون دولار، وأن الوكالة تجري حالياً مفاوضات مع عدد من المانحين في دول أوروبية مختلفة لطرح الفكرة.