وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية صحة المجتمع بالإغاثة: نسبة نجاح خريجات الكلية 95% بالشامل

نشر بتاريخ: 29/09/2011 ( آخر تحديث: 29/09/2011 الساعة: 18:39 )
رام الله - معا - حصلت خريجات كلية صحة المجتمع في الاغاثة الطبية الفلسطينية على نسبة نجاح بلغت 95% بعد اعلان وزارة التربية والتعليم العالي اليوم نتائج الامتحان التطبيقي الشامل للكليات في فلسطين للعام 2011 .

وقال حيدر ابو غوش مدير عام الاغاثة الطبية ان نسبة النجاح بين طالبات كلية صحة المجتمع جاءت على النحو الاتي حيث حصلت عشرة بالمئة من الطالبات على تقدير ممتاز فيما حصلت خمسة وثلاثون بالمئة على تقدير جيدا جدا وخمسة وعشرون بالمئة على تقدير جيد ومثلها على تقدير ناجحة.

واضاف ابو غوش ان الاغاثة الطبية كانت الرائدة في تاسيس الكلية عام 1984، وذلك نتيجة النقص في الكوادر الصحية في المناطق النائية التي تعمل بها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية.

واوضح ابو غوش ان الاغائة بنت نموذجا فريدا بتدريب عاملات صحة المجتمع لمدة سنتين كاملتين يؤهلهن الحصول على دبلوم في تخصص صحة المجتمع منذ العام ،حيث تم الاعتراف بهذا التخصص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية عام 1997، كذلك تم منح الاعتراف بهذا التخصص من قبل وزارة التربية والتعليم العالي عام 2001، وأصبحت الكلية تابعة بأنظمتها الأكاديمية لأنظمة وزارة التربية والتعليم العالي.

من جانبه اعرب مدير الكلية عبد الله ابو شرارة عن تهانيه للطالبات الناجحات وذويهن وكذلك لكل من ساهم في التدريب والتعليم لهذا الفوج ( الحادي والعشرين ) ، من كافة برامج الإغاثة الطبية وأقسامها أو من خارجها سواء من خلال التدريب النظري أو العملي الميداني.

واشار ابو شرارة الى أن خريجات الكلية من عاملات صحة المجتمع تم إقرار مزاولة المهنة هذا الشهر من قبل دائرة التراخيص في وزارة الصحة الفلسطينية مما يفتح لهن آفاق العمل على المستوى الوطني ، لدورهن الأساسي في العمل ضمن فريق الرعاية الصحية الأولية ، سواء في مجال الوقاية أو العلاج أو التنظيم المجتمعي والتثقيف الصحي .

واكد ابو شرارة ان الاستعدادات تجرى على قدم وساق لاستقبال دفعة جديدة من طالبات الكلية تخصص صحة المجتمع للعام الدراسي 2011-2012 .

من جانبها اكدت عايدة عايش مديرة برنامج دبلوم العاملات الصحيات ان كلية صحة المجتمع هي المعهد الوحيد الذي يخرج هذا التخصص في فلسطين والمنطقة.

وقالت عايش ان دبلوم عاملات صحة المجتمع يعمل على تحديث مهام ومعلومات العاملات في المجال الصحي من خلال برنامج التعليم المستمر، حيث يتم عقد دورات تدريبية مستمرة ويستهدف البرنامج العاملين في المجال الصحي سواء من كوادر الإغاثة الطبية أو مؤسسات صحية أخرى.

واضافت عايش ان كلية صحة المجتمع عملت منذ انشائها على تحقيق التنمية الصحية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني التي تضمن الصحة بمفهومها الشمولي من حيث السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية للأفراد والجماعات وذلك من خلال إعداد الكوادر الصحية القادرة على تقديم خدمات فعّالة في مجال صحة المجتمع، ومن خلال تطوير قدرات العاملين والمهنيين الصحيين في مجال صحة المجتمع والرعاية الصحية الأولية.


وفيما يلي قائمة باسماء الخريجات الناجحات:

الاسم التقدير



1- اسلام محمود يوسف يعاقبة : ممتاز

2- اكرام محمود محمد مهاينة جيد

3- اماني وليد ابراهيم ثلجي ناجح

4- امنه يوسف محمد الشقدام جيد

5- اية جهاد محمد بشير ناجح

6- جيهان اسماعيل رشدي طميزة ممتاز

7- دعاء عزمي حسن ابو زنيد جيد

8- رندة عزات محمود حرباوي جيد جدا

9- روان محمد حسني عطايا جيد

10- سلام سعد محمد ابو قطنة جيد جدا

11- سوزان احمد خليل ابو عيدة جيد جدا

12- غدير عزمي علي العطاونة جيد جدا

13- فداء محمود عودة الحج جيد

14- فضة محمد محمود فلاح ناجح

15- نداء محمد مصطفى القيسي جيد جدا

16- نهلة محمود احمد سعد ناجح

17- هيا بشير عايش اعرار ناجح

18- وسام حسن صالح الرزي جيد جدا

19- ياسمين حسين راضي نواجعة جيد جدا