وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الأوروبي يدعم صندوق الحماية الاجتماعية بمبلغ 9,9 مليون يورو

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 15:49 )
الاتحاد الأوروبي يدعم صندوق الحماية الاجتماعية بمبلغ 9,9 مليون يورو
رام الله - معا - يقوم الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين القادم، بتقديم مساهمته الثالثة لهذا العام إلى السلطة الفلسطينية باتجاه صرف الدفعات الفصلية من المخصصات الاجتماعية إلى العائلات الفلسطينية الفقيرة في الضفة الغربية وغزة، وتصل هذه المساهمة التي يتم تسييرها عبر آلية بيغاس إلى حوالي 9,9 مليون يورو ( حوالي 51 مليون شيكل إسرائيلي جديد) وهي ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي بقيمة 8,9 مليون يورو والحكومة الفنلندية بقيمة 1 مليون يورو.

ويتم تحديد المستفيدين بالتعاون مع وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية عبر البرنامج الوطني للمساعدات النقدية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية – وهو برنامج مصمم لتوفير شبكة أمان أساسية إلى المواطنين الفلسطينيين الأكثر فقرا وعوزا. المساعدة هي عبارة عن مخصصات نقدية.

وسيتم تسيير هذه المساهمة بقيمة 9,9 مليون يورو عبر آلية بيغاس وسيستفيد منها بشكل مباشر 50,556 عائلة فلسطينية من ضمن 87000 أسرة من الأسر الفقيرة والمهمشة في الضفة وقطاع غزة التي تستفيد من البرنامج الوطني للمساعدات النقدية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.

وقالت ماجدة المصري، وزيرة الشؤون الاجتماعية: تقع علينا مسؤولية حماية الفئات الفقيرة والمهشمة ولذلك عملنا في الوزارة على تطوير مختلف البرامج التي من شانها تقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية لتلك الفئات، وتحقيقا لإهداف الوزارة الوصول الى كافة الفئات المهمشة.

وأضافت المصري: سنقوم خلال هذه الدفعة بالصرف لما يقارب 10000 اسرة جديدة في قطاع غزة حيث ستغطي هذه الدفعة ما يقارب 87 ألف أسرة من الأسر الفقيرة والمهمشة في الضفة وقطاع غزة، ونعمل جاهدين وبالشراكة مع كل مؤسسات المجتمع المحلي لتوصيل أسمى الخدمات الإنسانية لمستحقيها من أبناء شعبنا، ولا ننسى هنا دور الشركاء المانحين لدعم المالي والفني في تمويل هذا البرامج وخاصة الاتحاد الأوروبي والذي يعد الشريك والداعم الأكبر لبرامجنا.

من جهته قال القائم بأعمال ممثل الاتحاد الأوروبي، جون جات راوتر: تضافرت جهود الاتحاد الأوروبي وفنلندا لتمويل الدفعة الثالثة لهذا العام من المخصصات الاجتماعية عبر البرنامج الوطني للمساعدات النقدية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.

وأكد راوتر ان الاتحاد الأوروبي يؤكد مجددا على نتائج الاجتماع الأخير للدول المانحة في نيويورك خاصة تلك المتعلقة بضرورة مواصلة العمل مع السلطة الفلسطينية عبر تقديم دعم مبرمج لميزانية الحكومة الفلسطينية بشكل يساعد في استمرارية عملها. منذ عام 2008 و حتى اليوم تساهم الية بيغاس بشكل دائم في دفع المخصصات الاجتماعية عبر برنامج المساعدات النقدية – وقد وصلت قيمة هذه المساهمات الى اكثر من 141 مليون يورو.

وقال أن وزار الشؤون الاجتماعية تواصل جهودها المميزة في دعم افقر الفقراء في الاراضي الفلسطينية والاتحاد الأوروبي سيبقى شريكا يعتمد عليه خاصة في هذه المرحلة الحرجة.

وسيتم صرف المخصصات عبر شبكة من المصارف المحلية في مختلف أنحاء الضفة الغربية وغزة. المستفيدون من الضفة الغربية ستحول مخصصاتهم بشكل مباشر إلى حساباتهم البنكية. أما في غزة، فسيستمر المستفيدون في تسلم مخصصاتهم بشكل نقدي من خلال الذهاب إلى المصارف المحددة.

ويمكن للمستفيدين أن يتسلموا مخصصاتهم ابتداء من يوم الاثنين المقبل في كافة فروع المصارف المشار إليها من قبل العامل الاجتماعي الخاص بهم.