وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاق فلسطيني مصري- بعثات اطباء فلسطينيين للتخصص في القاهرة

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 14:04 )
القاهرة - معا - التقى وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي ظهر اليوم السبت في مقر وزارة الصحة المصرية نظيره د.عمرو حلمي، في مستهل لقاءاته خلال زيارته القاهرة لحضور اجتماع الدورة الـ58 لمنظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط وكذلك المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب.

وفي بداية اللقاء الذي حضره سفير فلسطين في جمهورية مصر العربية د.بركات الفرا ومستشار السفارة للشؤون الصحية د.حسام طوقان، اكد د.ابو مغلي على متانه العلاقات الاخوية بين فلسطين وشقيقتها الكبرى مصر، التي تمر الان بظروف استثنائية وانها ستخرج منها بكل ثقة واقتدار كما عهدنا مصر الكبيرة القوية وشعبها العظيم.

بدوره رحب د.حلمي بالوزير الضيف ومرافقيه مؤكدا على ان فلسطين كانت وستظل قضية مصر الاولى، وان مصر قيادة وشعبا يقفون مع الشرعية الفلسطينية وخطوة الرئيس ابو مازن بالتوجه للامم المتحده من اجل انتزاع مقعد لدولة فلسطين المستقلة.

وخلال اللقاء بحث الطرفان عددا من القضايا الصحية، حيث ابدى الوزير المصري موافقة وزراته الفوري على للطلب الفلسطيني بإبتعاث عدد من الاطباء الفلسطينيين للتخصص في مصر بعدة تخصصات نادرة كالاشعة والتخدير والجراحات التخصصية كزراعة الكبد والبنكرياس وكذلك جراحات القلب وعلم الاوبئة وغيرها، على ان تتكفل وزارة الصحة المصرية ونقابة الاطباء بنفقات الدراسة.

كذلك قرر وزير الصحة المصري معامله المرضى الفلسطينيين معاملة المصريين لدى علاجهم في مراكز وزارة الصحة الحكومية، مؤكدا ان المرحلة المقبلة سيشمل القرار المراكز الطبية الخاصة.

وبخصوص معهد ناصر، طالب د.ابو مغلي نظيره المصري المساعدة في حل اشكالية مستحقات معهد ناصر كي يستمر بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين الفلسطينيين خاصه المحولين من المحافظات الجنوبية للوطن، حيث ابدى د.حلمي استعداده لمخاطبة جهات الاختصاص بالسرعة الممكنه وحل الاشكال الحاصل.

بدوره طالب د.ابو مغلي من نظيره المصري دراسة فكره ارسال بعثات طبية مصرية متخصصه لاجراء العمليات الجراحية داخل قطاع غزة، حيث ستعمل على التخفيف من معاناه مرضانا هناك، كذلك تخفيض الكلفة العلاجية وتدريب الكوادر الصحية الفلسطينية، حيث وعد وزير الصحة المصري بدراسة الطلب بايجابية.

وفي ختام اللقاء اكد د.حلمي على ان مصر ستبقى الى جانب القيادة والشعب الفلسطيني وان مصر تتشارك مع شقيقتها فلسطين بكل الامها وامالها، متمنيا للوفد الفلسطيني طيب الاقامة في بلدهم الثاني والخروج بقرارات ايجابية للوضع الصحي سواء في اجتماع وزراء الصحة العرب او منظمة الصحة العالمية.