وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدورة العربية الشبابية تختتم اعمالها وتوصي بقضايا عربية أولها فلسطين

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 14:06 )
عمان - معا - اختتمت الدورة العربية الشبابية لاعداد وتأهيل القيادات الشبابية (الشباب العربي ومحركات التغيير) أعمالها أمس في العاصمة الاردنية عمان والتي عقدت تحت رعاية جامعة الدول العربية في الفترة مابين 24-29/9/2011 بحضور 16 دولة عربية وهي الإمارات العربية المتحدة، الجمهورية الجزائرية، الجمهورية العراقية، الجمهورية التونسية، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية، دولة الكويت، دولة قطر، سلطنة عُمان، الجمهورية اليمنية، جمهورية السودان، جمهورية مصر العربية، دولة فلسطين، المملكة العربية السعودية، المملكة المغربية، المملكة الأردنية الهاشمية.

وأوصى المشاركون الشباب على التزامهم بقضايا الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والعمل على حماية الأرض والمقدسات بكل الوسائل المتاحة.

وفي كلمة الوفود العربية التي القاها رئيس الوفد الفلسطيني محمد الهيموني اكد فيها على ضرورة العمل الجاد على تطبيق بنود هذه الوصايا وتوفير كل الطرق والوسائل المتاحة لتنفيذها، وان الامل كبير بدولنا وشبابنا العربي وقدرتهم على التغير الحتمي الذي يحقق مصالح امتنا العربية وتحقيق وحدتها.

من جهته قال سلطان برهم عضو الوفد الفلسطيني المشارك لقد أجمعت الوفود على وضع قضيتنا الفلسطينية في سلم اولويات الوصايا لان فلسطين هي محور واساس الحل، واضاف لقد أكدوا على دعم القيادة الفلسطينية في التوجه الى الامم المتحدة لنيل عضوية دولة فلسطين 194 كما أبدى الشباب العربي المشارك تكاتف موحدا واجماعا كبيرا حول قضايانا العربية.

وخرج الشباب العربي بمجموعة من التوصيات لرفعها الى جامعة الدول العربية وهي:

1. رفع برقيات شكر وتقدير الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ودولة رئيس الوزراء الأكرم وعطوفة رئيس المجلس الأعلى للشباب على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي حظيت بها الوفود العربية في المملكة الأردنية الهاشمية.

2. تأكيد الشباب العربي المشارك على التزامهم بقضايا الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والعمل على حماية الأرض والمقدسات بكل الوسائل المتاحة.

3. دعوة الدول العربية الى تعديل الدساتير والقوانين بما يعزز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتمكين الشباب العربي للدخول في منظومة الحياة السياسية.

4. تثمين قرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في إنشاء المركز العربي لإعداد القيادات الشبابية ومقره عمان/ المملكة الأردنية الهاشمية.
5. التأكيد على ما ورد في توصيات الدورة الثالثة خصوصا فيما يختص بإنشاء برلمان الشباب العربي.

6. انشاء صندوق عربي لدعم المبادرات الشبابية والمشاريع الصغرى والمتوسطة.

7. دعوة الجامعة العربية الى اعتماد سياسات مناسبة تشجع وتدعم الاستثمار العربي، مما يساهم في توفير فرص العمل للشباب.

8. تطوير المناهج التعليمية العربية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وتأكيد الشباب العربي على التزامه بالقيم والعادات الاجتماعية الأصيلة.

9. إلغاء تأشيرة الدخول بين الدول العربية وتسهيل السياحة الشبابية.

10. دعوة جامعة الدول العربية العمل لتحقيق وحدة اقتصادية عربية من خلال الغاء التعرفة الجمركية على المنتجات العربية.

11. زيادة مخصصات البحث العلمي والتكنولوجي وإنشاء مراكز ابحاث عربية مشتركة.

12. دعوة الشباب العربي الى التدقيق في الأخبار المتناقلة في وسائل الإعلام والاتصال لتفادي انحرافهم عن المسارات الوطنية لمجتمعاتهم.

13. التأكيد على الحكومات العربية الى التنبه من أخطار ومساوء الطرق التقليدية لانتاج الطاقة وحثها على اعتماد طرق بديلة لانتاج طاقة متجددة صديقة للبيئة.

14. العمل على وضع خطط اقليمية مشتركة بين الدول المجاورة لمكافحة حرائق الغابات وزيادة عدد المحميات الطبيعية لحماية ثرواتنا النباتية والحيوانية .

15. انشاء برلمان بيئي عربي يضم ممثلين عن جميع الدول الاعضاء يعمل على انشاء مشاريع بيئية ويتواصل مع الجمعيات البيئية العربية ويقيم حملات توعية لاظهار الاخطار البيئية التي تواجهها امتنا وطرح الحلول المناسبة لمعالجتها.

وقد مثل وفد فلسطين محمد الهيموني رئيس الوفد وعضوية كل من سلطان برهم وشيرين صندوقة وفراس الدبس.