وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة جديدة للنقابة العامة للعاملين في رياض الاطفال ودور الحضانة

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 16:09 )
رام الله- معا- عقدت النقابة العامة للعاملين في رياض الاطفال ودور الحضانة والمدارس الخاصة، بالتعاون مع اتحاد النقابات المستقلة، وبرعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في فلسطين اليوم، مؤتمرها العام الثاني، بحضور اعضاء الهيئة الادارية للنقابة وعشرات العاملات في المهنة، اضافة الى ممثلين عن وزارة العمل واتحاد النقابات المستقلة ومركز الديمقراطية، وذلك في فندق روكي بمدينة رام الله.

وأشرف على جلسة أعمال المؤتمر كل من سعيد نصار ممثلا عن دائرة علاقات العمل في وزارة العمل، ومحمود زيادة ممثلا عن اتحاد النقابات المستقلة، وافراح حسين عن مركز الديمقراطية وحقوق العاملين.

وافتتح المؤتمر بتلاوة ايات من الاذكر الحكيم، تلاه النشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء.

وفي كلمة النقابة التي القتها صبحية عيدة، نيابة عن رئيسة النقابة، تحدثت عن الاضطهاد الذي تتعرض له مربيات الاطفال والعاملات في دور الحضانة، والمتمثل في تدني الاجور الى ما دون خط الفقر، وعدم اعطاء الاجازات لهؤلاء العاملات، والتي نصت عليها مواد عدة في قانون العمل الفلسطيني، وغيرها من الأمور العالقة والتي لم تطبق الى هذه اللحظة، مشيرة الى ان قانون العمل الفلسطيني وفي الكثير من مواده تناول اجازات الامومة والوضع والاجازات السنوية، وحظر تشغيل النساء العاملات لساعات طويلة(...).

وطالبت عيدة بأن يتم احتساب اجرة عطلة الثلاثة اشهر للمربيات، اسوة بالعاملين في المؤسسات الحكومية، اضافة الى جعل التعليم في هذه المرحلة الزامياً كونه يؤسس ويصقل شخصية الطفل.

بدوره شدد محمود زيادة ممثلا عن اتحاد النقابات المستقلة، على أهمية هذا القطاع، إذ انه وحد تعبيره "لا يقل أهمية عن قطاع الطب والتمريض والهندسة والتعليم، كونه يؤسس الاطفال ويصقل شخصيتهم. داعياً المربيات الى المطالبة بحقوقهن وهن رافعات رؤوسهن، فهن من يرسمن المستقبل ويقمن بالدور العظيم".

بدوره نقل سعيد نصار ممثلاً عن وارة العمل، تحيات الوزير د.احمد مجدلاني الى العاملات والمربيات، مؤكداً ان هناك تعليمات من الوزير بتسليط الضوء وبدء العمل على ترميم وتصويب العلاقة بين المنظمات النقابية والزارة.

وجدد نصار حرص الوزارة على ان تكون هذه المنظمة النقابية قائمة وفق اسس صحيحة وتستطيع ان تحقق اهدافها وفق انظمتها الداخلية، مؤكداً ان الوزارة لن تدخر جهداً في الدفاع عن أية منظمة نقابية تطرق بابها. كما أوضح ان الوزارة ستقوم بزيارات ميدانية لمواقع العمل للتأكد اذا ما كان يطبق فيها ما جاء من نصوص في قانون العمل الفلسطيني.

وقدّم المحامي محمد ابو عرة من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، شرحاً موجزاً عن ابرز النقاط التي جاءت في التقرير العام الذي اعده المركز ويرصد واقع العاملات في رياض الاطفال، حيث تناول ابرز الأمور التي تاني منها المربيات والمتمثبة في الاجازات والاجور ...الخ، مشيراً الى ان معظم المربيات يحملن شهادات بكالوريوس ويتقاضين اجوراً أقل من ثمن طعامهن.

هذا وجرى خلال المؤتمر مناقشة التقرير الاداري والمالي وتم المصادقة عليه بالاجماع، كما جرت مناقشة التعديلات على النظام الداخلي للنقابة العامة والمصادقة عليها.

وفي نهاية اعمال المؤتمر جرى انتخاب هيئة ادارية جديدة للنقابة العامة، فاز فيها كل من فاطمة احمد، سحر عرار، وسام نجاص، صبحية عيدة، عبير جودة، امينة حواشين، بسمة جيوسي، سميرة عودة، جليلة نجاجرة، هيفاء ابو صبيح، وفدوى ارشيد.