وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعاون المشترك لبلديات رام الله البيرة بيتونيا تبحث ملف تخطيط المرور

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 16:23 )
رام الله - معا - أكدت جلسة نظمتها وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله البيرة بيتونيا في قاعة بلدية رام الله على أن ملف تخطيط المرور والمواصلات وإعداد الخطط المرورية يعد من أهم الملفات المشتركة لمصلحة المنطقة.

جاء ذلك على لسان مدير عام بلدية رام الله احمد ابو لبن، مؤكدا انه يفترض أن تكون هناك مخرجات نوعية تعطي إجابات عن حاجة المنطقة الى مشاريع بنية تحتية نوعية في قطاع المواصلات وذات مستوى، بعيدا عن اية حلول جزئية، وتعكس جدية البلديات في تنمية مدنها الثلاث.

الاجتماع الذي عقد بحضور ممثلين عن وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله البيرة بيتونيا ومندوبي البلديات المذكورة ووزارة التخطيط، ووزارة النقل والمواصلات، وصندوق البلديات، والاستشاري د. سمير ابو عيشة، اعتبر اجتماعا تمهيديا يجب ان تليه اجتماعات أخرى مشابهة بمشاركة أطراف أخرى ذات علاقة وعلى سبيل المثال لا الحصر وزارة الأشغال وممثلي الشرطة وغيرهم.

وناقش المشاركون البنود المرجعية لإعداد الخطة المرورية للبلديات الثلاث، وبعد ان افتتحت الجلسة منسقة وحدة التعاون المشترك م. خولة عابد لتبيان الهدف من الجلسة التي تأتي في سياق العمل على تحقيق الهدف الاستراتيجي لتحسين البيئة المرورية للبلديات الثلاث رام الله البيرة بيتونيا في إطار الخطة الإستراتيجية للبلديات، وياتي ايضا في سياق توسيع مشاركة الأطراف المعنية في ملفات نوعية كملف المرور والمواصلات على صعيد المنطقة، ومناقشة البنود المرجعية لتخطيط المرور والمواصلات في منطقة البلديات الثلاث والتي قام الاستشاري الدكتور سمير ابو عيشة بإعدادها لمصلحة البلديات الثلاث من خلال تعاونها المشترك على الملف وبدعم من التعاون الألماني.

من جانبه استعرض الاستشاري د. سمير ابو عيشة البنود المرجعية لإعداد الخطة المرورية على المدى القصير المتوسط المتمثل بخطة خمسيه وعلى المدى الطويل المتمثل بالعشرين سنة القادمة، وبين من خلال هذه البنود التي تقع في عشرة أقسام تقريبا الإطار العام للدراسة والرؤية في مجال المواصلات النابعة من رؤية البلديات الثلاث للمنطقة في كونها منطقة مزدهرة ذات اقتصاد خدماتي تستند الى بنية تحتية يعول عليها، وسيقوم بإعداد الخطط، والمدة الزمنية المتوقعة لانجازها بالإضافة الى التكلفة المتوقعة، ووضح كذلك اشتمال هذه البنود المرجعية على آلية تقييم العمل.

من جانبهم تنوعت ملاحظات الحضور وفي مجملها ركزت على الجانب الشمولي للبنود ليعكس مخرجات نوعية قابلة للتنفيذ، كما تم التوضيح إلى أن إعداد الخطط يمكن أن يتم بشراكة محلية دولية، وكذلك وعلى الرغم من ملكية البلديات لهذا المشروع إلى انه من خلال هذه البنود تم اقتراح تشكيل لجنة توجيهية تضم جميع الوزارات والأطراف الفاعلة بما فيها ممثل مهم عن القطاع الخاص.