وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد فلسطين للدراسات المالية يختتم برامج تدريبية ويستعد لاطلاق اخرى

نشر بتاريخ: 02/10/2011 ( آخر تحديث: 02/10/2011 الساعة: 08:51 )
رام الله- معا- اختتم معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية ستة برامج تدريبية في مدينتي رام الله وغزة بواقع110 ساعة تدريبية وبمشاركة 124 كادرا مصرفيا من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين ومؤسسات مالية اخرى.

وتمحور البرنامج الأول حول" أخلاقيات العمل"، وقد أعدته وقدمته ربا عبد الرحيم. حيث ألقى البرنامج الضوء على المعايير الأخلاقية المهنية لجميع الموظفين وكيفية دمج التفكير الأخلاقي مع سلوكيات العمل الأخرى وتعزيز التزام الموظفين لوضع مدونة لقواعد السلوك الأخلاقي.

أما البرنامج الثاني "كشف التزوير والتزييف" والذي قدمه صالح عرار بواقع 15 ساعة تدريبية فقد تناول مفاهيم التزوير والتزييف وخصائص الأوراق النقدية وأنواع وأساليب تزييف الأوراق النقدية ومؤشرات الاشتباه بتزوير الوثائق بالاضافة الى كيفية التعرف على تزوير التواقيع ونظرا للاقبال الشديد على هذا الموضوع قام المعهد بافتتاح شعبة ثانية.

فيما تناول البرنامج الثالث" قانون ضريبة الدخل الفلسطيني – حالات وتطبيقات" التعريف بقانون الضريبة الفلسطيني ومناقشة عناصره وتطبيقاته، الشرائح الضريبية، الاقرار الضريبي، الإعفاءات الضريبية و فحص السجلات وقدم هذه المادة جهاد زماري.

وتناول البرنامج الرابع" مهارات استخدام برنامج الميكروسوفت اكسل 2010" وقدمه مفيد سمارة وتضمن تعريف المشاركين بالمهارات الرئيسية بالبرنامج وكيفية اجراء العمليات الحسابية والجداول والاستفادة القصوى من الوظائف التي يؤديها برنامج الإكسل.

وبالتوازي مع البرامج التدريبية في رام الله، اختتم المعهد في غزة دورتين تدريبيتين في" أساسيات العمليات المصرفية" قدمها الأستاذ شكري كراز، وهدفت الى تعريف المشاركين على مفاهيم جديدة وحديثة وعملية في اساسيات العمل المصرفي وتصويب بعض المفاهيم الخاطئة لديهم وأخرى في" القواعد الحديثة في فرز العملات المختلفة" قدمها الأستاذ ماجد الجدي.

من جهة أخرى يستعد المعهد لاطلاق أربعة برامج تدريبية في شهر تشرين الأول تتناول مقدمة في لجنة بازل الثانية للاشراف والرقابة المصرفية، والقياس والتحليل المتقدم لمخاطر الائتمان،و أصول تقديم الخدمة لموظفي الخدمات العامة "المراسلين"، والتدريب على برنامج مايكروسوفت اكسل 2010 (المرحلة المتقدمة).