وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأمير علي: الملك الداعم الرئيس والمشجع الأول للكرة الأردنية

نشر بتاريخ: 02/10/2011 ( آخر تحديث: 02/10/2011 الساعة: 12:25 )
عمان- معا- جواد سليمان- قال سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رئيس الإتحاد الاردني واتحاد دول غرب اسيا لكرة القدم ان الملك عبد الله الثاني بن الحسين يعتبر الداعم الرئيسي والمشجع الرئيسي قولاً وفعلاً لمسيرة كرة القدم والرياضة الأردنية، وأن الملك انقذ إتحاد الكرة الاردني مؤخراً من مديونية عالية ومن وضع مالي صعب عانى منه إتحاد كرة القدم، كاشفاً النقاب عن انه فخور بان تسلمه رئاسة إتحاد الكرة عام 99 كان بنصيحة شخصية من جلالة الملك ومؤكداً ان جلالته دائم السؤال والاستفسار عن شؤون كرة القدم الأردنية وان الدعم الملكي المتواصل شكل لإتحاد الكرة ولأسرة الكرة الاردنية ولفرق الاندية والمنتخبات الوطنية اكبر حافز لتمضي كرتنا الاردنية قدما الى الامام وتصل الى ما وصلت الية متقدمة في التصنيف العالمي على منتخبات عرب وغرب أسيا ومتفوقة على معظم منتخبات القارة الأسيوية العملاقة.

وتابع الامير علي " نأمل من الجميع حكومة اردنية وبرلمان وإعلام وكافة قطاعات الدولة ان تقتدي بجلالة الملك في دعمه لمسيرة كرة القدم والرياضة الأردنية، واستذكر الأمير علي باعتزاز بالغ حضور وتشجيع جلالة الملك لمنتخب النشامى في مناسبات كروية عربية وقارية سابقة في مقدمتها الدورة الرياضية العربية التاسعة في عمان (دورة الحسين) التي شهدت احتفاضنا بالميدالية الذهبية للمرة الثانية في الالعاب العربية وكذلك حرص جلالته على مواكبة رحلة منتخب النشامى في اول ظهور اسيوي في الصين عام 2004 حينما بلغنا دور الثمانية.

وأشار الى انه وجلالة الملك وكل الأسرة الأردنية فخورة بالانجاز الكبير لمنتخبنا ببلوغه دور الثمانية رغم الخسارة الدرامية والتاريخية امام اليابان بطلة اسيا.

كما استذكر سموه متابعة ودعم جلالة الملك في ظهورمنتخب النشامى في كأس اسيا بالدوحة مطلع العام الجاري وتكريم جلالته لمنتخب النشامى، مستذكرا كذلك دعم جلالة الملك لمنتخب النشامى في استحقاقه الحالي بتصفيات كاس العالم المؤهلة لمونديال البرازيل.

وكان سمو الأمير علي بن الحسين يتحدث في حوار كروي شامل وموسع خص به أمس التلفزيون الأردني اجراه معه الزميل محمد قدري حسن مدير البرامج الرياضية في التلفزيون الاردني وذلك بمناسبة الزيارة التي قام بها سموه الى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حيث التقى مديرها العام الزميل عدنان الزعبي ومدير التلفزيون عارف الفايز وعدد من مدراء الدوائر في المؤسسة، مشيداً بالدور الرائد لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون على المستويين العربي والقاري وبالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة في دعم ومواكبة انشطة فرق الاندية والمنتخبات الوطنية داخليا وخارجياواعداً سموه بدراسة مضمون الرسالة التي تسلمها من مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وتتضمن طلب بث مباريات الموسم الكروي المحلي في المرحلة القادمة.

وخص سمو الامير علي خلال الحوار الشامل المنتخبات الوطنية بتحية كبيرة على انجازاتها اتلي تحققت مؤخرا معتبرا عام 2011 عام الكرة الاردنية ومعربا عن امله في ان تتوج هذه النجاحات ببلوغ منتخبنا ولاول مرة نهائيات كاس العالم القادمة في البرازيل، وعن تقييمه لرحلة منتخب النشامى في التصفيات العالمية عن القارة الاسيوية قال سمو الأمير علي " ان البداية كانت مشجعة للغاية وان الانتصارات الكبيرة على كل من نيبال والعراق والصين الشعبية تترجم الرغبة الصادقة عند النشامى بمتابعة طريقهم الى البرازيل".

وحذر سموه منتخب النشامى وأسرة الكرة الاردنية من خطورة الافراط بالثقة والتقليل من شأن المنتخب السنغافوري في المواجهتين القادمتين بسنغافورة يوم 11 من الشهر الجاري وفي عمان يوم 11 من الشهر القادم، مشيرا سموه الى ان المطلوب في المباراتين القادمتين التفاني وبذل اقصى جهد ممكن واحترام المنافس معتبراً ان المنتخب السنغافوري قدم أمام الصين والعراق ما يؤكد انه ليس منتخباً سهلا وان الفوز عليه يتطلب جهدا إضافياً ، لكن سموه جدد الثقة بمنتخب النشامى وبالروح العالية لأسرته مشيدا بالجهاز الفني والإداري وبقدرات مديره الفني العراقي عدنان حمد وما قدمه هذا المدرب لكرة القدم الأردنية منذ التعاقد معه.

كما أشاد سمو الأمير علي بن الحسين بمنتخب الشباب المشارك حاليا بأسم المنتخب المدرسي في البطولة العربية المدرسية المقامة حاليا بالطائف مباركاً له تأهله المبكر للدور الثاني بفوزه على المغرب 2 /1 وتعادله مع الكويت 2 /2 ، مؤكدا على اهمية الاهتمام بقطاع الفئات العمرية ومجددا ثقته بالمنتخب الشاب في التصفيات الأسيوية التي تبدا نهاية الشهر الجاري في الدوحة، معربا عن امله بعودة كرتنا الشابة الى نهائيات كأس العالم بعد انجاز مونديال الشباب كندا 2007.

وأشاد سمو الامير علي بالانجازات الكبيرة التي حققتها كرة القدم النسوية وعلى كل المستويات والتي توجت العام الماضي بالحصول على كأس العرب في المنامة مؤكدا ثقته بقدرة منتخب النشميات على العودة من ابو ظبي بكأس بطولة غرب أسيا الرابعة.

وأشاد سمو الامير علي بجماهير الكرة الاردنية ودورها المساند مطالبا الجماهير بمواصلة الوقوف الى جانب المنتخبات الوطنية في المرحلة القادمة التي تتطلب وقفة جماعية.

كما أشاد سموه بدور اهالي واسر اللاعبين واللاعبات على مستوى الأندية والمنتخبات ، مشيرا الى ان هذا الدور الأسري لا يقل اهمية عن ادوار باقي الجهات

وحث سموه الحكومة والبرلمان والإعلام وكافة الجهات المسؤولة على مضاعفة حجم اهتمامها بالشأن الكروي، مؤكدا ان إتحاد الكرة قام وعلى امتداد السنوات الماضية بواجبه على اكمل وجه ولكنه لن يستطيع وحده تحمل المسؤولية التي ينبغي ان ننظر اليها على انها مهمة وطنية بعد ان اصبح منتخب النشامى واصبحت كرة القدم الأردنية تشكل حالة وطنية ومصدر فخر واعتزاز لكل نشمي ونشمية.

وعن انتخابه لمنصب نائب رئيس الإتحاد الدولي عن القارة الأسيوية في الدوحة مطلع العام الجاري وتقييمه لما قام به خلال الأشهر التسعة الماضية، قال سمو الأمير علي " عندما فكرت وبادرت للترشح لهذا المنصب رفيع المستوى كان همي الوحيد الوصل الى موقع يمكنني من تقديم خدمات إضافية لكرة القدم الأردنية والعربية وكذلك الأسيوية والعالمية وانا شخصيا فخور بما انجزت حتى الأن واتطلع لمهام أكبر في المرحلة القادمة لأسهم في تعزيز مكانة الكرة اردنيا، عربيا وكذلك قاريا ودولياً " .

وكشف سمو الامير علي بن الحسين ان نجاحات وانجازات وانتصارات منتخب النشامى شكلت اكبر حافز له للترشح وكانت سببا مباشرا في حصوله على ثقة القارة ألاسيوية، وتابع سمو الأمير " النشامى ليست كلمة عادية او رمزية .. النشامى حالة وطنية وكذلك النشميات وهم مصدر اعتزازي وفخري" .

وتحدث سمو الأمير علي بن الحسين بالتفصيل عن جولاته الميدانية التي شملت منذ مطلع العام (31) نادياً في كافة محافظات ومدن وقرى المملكة من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب مشيرا الى ان هذه الجولات منحته الفرصة الحقيقية للتعرف على معانة هذه الاندية وتضحياتها واحتياجاتها الكثيرة لكي تواصل المسيرة، مؤكداً أن اندية قوية تساوي مسابقات قوية وبالتالي منتخبات قوية وان الاندية هي الأساس وهي القاعدة التي ينبغي ان ننطلق من خلالها الى الآفاق العالمية.

وتابع سمو الامير علي ان هذه الزيارات الميدانية اكدت بما لا يقبل مجالاً للشك حاجتنا لمشروع وطني تتبناه الحكومة لدعم هذه الأندية وتحسين بنيتها التحتية وتمكينها من تحقيق اهدافها المنشودة، مطالبا سموه بضرورة مساعدة الاندية في الحصول على مقار نموذجية وبنية تحتية وملاعب معشبة ومضاءه وحافلات لائقة.

وكشف سموه النقاب عن دراسة ميدانية حول متطلبات كرة القدم الاردنية وانديتها وعن توصيات اعدها بهذا الخصوص لرفعها الى الحكومة والبرلمان والإعلام وكل الجهات ذات الصلة والاختصاص وهذه التوصيات على النحو التالي:
1- إنشاء ستاد جديد بمواصفات عالية بعيداً عن التجمعات السكانية في محيط العاصمة، ليتم استغلاله في المسابقات المحلية والدولية ويتسع لما لا يقل عن 15 ألف متفرج.

2- إنشاء مراكز لرعاية الواعدين والواعدات، وخاصة في المناطق التي لا تتوفر فيها مثل هذه المراكز والتي تشكل قاعدة لكرة القدم في الأردن.

3- إعادة فرش ملعب كنعان عزت في مدينة الأمير محمد بالعشب الصناعي بأسرع وقت ممكن، وخصوصاً أن هذا الملعب تتوفر فيه البنية التحتية الممكن استغلاله في مختلف المسابقات، علماً بان الملعب لم يستغل منذ ثلاثة أعوام بسبب سوء أرضيته.

4- تشكيل لجنة مشتركة بين الجهات ذات العلاقة واتحاد كرة القدم، تكون مهمتها تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عن حكومتنا والخاصة بتنفيذ احتياجات تطوير كرة القدم الأردنية.

( مطالب الاندية )
كما كشف سمو الامير علي بن الحسين خلال حواره التلفزيوني الكروي الموسع والشامل النقاب عن مذكرة سيرفعها الى الجهات المسؤولة تتضمن مطالب الاندية التي قام بزيارتها ميدانيا بحيث يتم تنفيذ هذه المطالب التي اعتبرها واجبا على الجميع خلال فترة اقصاها عام وعلى النحو التالي :
- نادي الفيصلي (1932) توفير الإنارة الليلية لملعبه في مقره الجديد في منطقة غمدان.
- نادي الوحدات (1956) توفير الإنارة الليلية لملعبه في مقره الجديد في منطقة غمدان.
- نادي الجزيرة (1947) إنشاء ملعب تدريبي مُضاء على قطعة الأرض التي حصل عليها في منطقة غمدان.
- النادي العربي (1945) فصل الشراكة في الملعب التدريبي المشترك مع جاره نادي الحسين وإنارة الملعب.
- نادي الرمثا (1966) إنشاء ملعب تدريبي مصغر ( للخماسي) بجوار مقر النادي وإنارة الملعب التدريبي الحالي.
- نادي البقعة (1967) إنشاء ملعب تدريبي مُضاء داخل حدود مقره. - نادي -- كفرسوم (1973): توفير الإنارة لملعبه التدريبي الحالي.
- نادي اليرموك (1967): إنشاء ملعب تدريبي مُضاء على قطعة الأرض التي حصل عليها في منطقة غمدان.
- نادي شباب الأردن (2002): تجديد الاتفاقية المجانية لاستعمال الأرض الواقعة في منطقة غمدان لتصل إلى خمسين عاماً بدلاً من عشرين عاماً.
- نادي منشيه بني حسن ( ( 1978): إنشاء ملعب تدريبي مُضاء على قطعة الأرض المتملكة للنادي داخل حدود مدينته.
- نادي الجليل (1953): فرش أرضية ملعبه الخاص بطبقة من العشب الصناعي.
- نادي ذات راس (1980): إنشاء ملعب تدريبي مُضاء.
- نادي الحسين ( 1964) إضاءة الملعب التدريبي المشترك مع النادي العربي.
- نادي السلط ( 1965) إنشاء ملعب تدريبي مضاء.
- النادي الاهلي ( 1944) إضاءة ملعبه التدريبي في منطقة غمدان وحافله لفرق كرة القدم.
- نادي الطره ( 1979) إنشاء ملعب تدريبي مضاء.
- نادي اتحاد الرمثا( 1990) إنشاء ملعب تدريبي مضاء خلف مبنى النادي.
- نادي الصريح (1973) ملعب تدريبي بأرضية من العشب الصناعي.
- نادي شباب الحسين(1954) تغطيه أرضية ملعبه بالعشب الصناعي.
- النادي القوقازي (1933) تطوير مرافق النادي وإنشاء ملعب تدريبي مضاء.
- نادي عين كارم (1964) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي الزرقاء(1980) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي اتحاد الزرقاء(2007) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي الشيخ حسين (1980) صيانة الملعب المجاور لمقر النادي وبناء الخدمات اللازمة له وتوفير الاضاءة.
- نادي ابناء البادية (2003) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي بلعما (1980) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي الاستقلال (1986) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي عمان (1976) بناء ملعب من العشب الصناعي على ارض النادي الخاصة به.
- نادي كفر راكب (1991) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- نادي البتراء (1996) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.
- النادي الارثوذكسي (1952) بناء ملعب من العشب الصناعي على ارض النادي الخاصة به.
- نادي الخليج (1981) إنشاء ملعب تدريبي خاص للنادي ومضاء.

دور وزارة التربية والتعليم الاردنية
وكان سمو الامير علي تحدث عن الدور الهام الذي ينبغي على وزارة التربية والتعليم القيام به في المرحلة القادمة لإعادة دور المدارس في دعم مسيرة كرة القدم والرياضة الاردنية كما تحدث عن اهمية الدور الملقى على القطاع الخاص مشيدا بما تقدمه مجموعة المناصير كقدوة في هذا المجال وكذلك مجموعة اورنج وغيرها من مؤسسات القطاع الخاص، كما طالب سموه باستثمار الرياضة وكرة القدم في الجانب السياحي وتحديدا في مدينة العقبة.

إشادة بالجوهري
واشاد سمو الأمير علي بدور الكابتن محمود الجوهري في مسيرة كرة القدم الاردنية وانجازاتها التي تحققت مؤخران مضيفا " الحمد لله ان لدينا ضمن اسرة الكرة الاردنية شخصية من طراز الكابتن محمود الجوهري وانا شخصيا فخور بوجوده مستشارا كرويا لي.

تعزية بالمعلق الاردني اكرم عودة
وفي لفته تركت اثراً طيبا في نفوس الجميع عبر الامير علي عن حزنه واسفه لرحيل الزميل المعلق الرياضي الاردني اكرم عودة الذي توفي صباح يوم الجمعة الماضي مقدما لأسرته وعائلته الإعلامية اصدق مشاعر العزاء والمواساة.