وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع يطالب بتوفير الحماية الدولية للأسرى والصليب الاحمر يتدخل

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 03/10/2011 الساعة: 14:05 )
رام الله- معا- طالب عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين بتوفير الحماية الدولية القانونية والإنسانية للأسرى والأسيرات القابعين في سجون الاحتلال على ضوء استمرار الهجمة على حقوقهم وكرامتهم وبقرار سياسي رسمي من الحكومة الاسرائيلية.

وقال أن على المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة إعلان اسرائيل دولة خارج القانون الدولي لعدم التزامها بميثاق وقرارات الأمم المتحدة وبأحكام القانون الدولي الإنساني في تعاملها مع الأسرى الفلسطينيين.

جاءت أقوال قراقع خلال لقاءه مع رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في الضفة الغربية والقدس نيكلاس فون آركس وذلك في مقر وزارة الأسرى في مدينة رام الله.

وشرح قراقع لرئيس بعثة الصليب الأحمر الأوضاع القاسية التي يمر بها الأسرى في ظل الإضراب المفتوح عن الطعام الذي شرع به الأسرى يوم 27/9/2011وقيام حكومة اسرائيل ومصلحة السجون بالانقضاض على حقوق الأسرى الأساسية وفرض إجراءات تعسفية بحقهم تنتهك أبسط الشرائع الإنسانية والأخلاقية.

وطالب هيئة الصليب الأحمر بالتحرك لوقف التدهور الخطير على صحة الأسرى المضربين الذين يتعرضون للقمع والعزل لكسر شوكة إضرابهم، والضغط باتجاه الاستجابة لمطالبهم الإنسانية المشروعة.

وقال قراقع أن الأسرى لن يتوقفوا عن إضرابهم حتى تستجيب إدارة سجون الاحتلال لمطالبهم التي أبرزها إنهاء سياسة العزل الانفرادي وإعادة التعليم الجامعية ووقف الإجراءات والعقوبات الجماعية بحقهم.

وبدوره قال رئيس بعثة الصليب الأحمر أن طواقم الصليب بدأت بزيارة الأسرى والالتقاء معهم وفحص الإجراءات القانونية المطبقة بحقهم من حيث حقوق الأسير المضرب بالعلاج وإجراءات الفحوصات اليومية وعدم الاعتداء عليه أو إجباره بالقوة على وقف إضرابه.

وقال أن هيئة الصليب الأحمر ستتحرك باتجاه الحوار مع إدارة السجون لمناقشتها في مطالب المعتقلين التي اعتبرها مطالب محقة ومشروعة رافضا أن يتم تسييس حقوق الأسرى وربط ذلك باحتجاز شاليط، وأن مهمة الصليب الأحمر هي مراعاة تطبيق قواعد حقوق الانسان على الأسرى.