وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية لإنشاء مخازن تبريد ومصنع للبولسترين في أريحا

نشر بتاريخ: 04/10/2011 ( آخر تحديث: 04/10/2011 الساعة: 18:28 )
رام الله - معا - وقعـت شـركة تطوير البحر الميت والأغوار الفلسطينية – إحدى شركـات صنـدوق الاسـتثمار الفلسطيني - اتفاقية مع شركة "بي آند أس" للاستثمار الزراعي، وذلك بهدف إنشاء شركة ما بين الطرفين تقوم بتطوير مخازن تبريد للمنتجات الزراعية، ومصنع لمادة البولسترين في مدينة أريحا. إضافة إلى العمل على استكشاف فرص استثمارية أخرى في القطاع الزراعي في منطقة الأغوار، بحيث ستساهم الشراكة الجديدة في تحسين الأحوال المعيشية لسكان المنطقة من خلال توفير فرص عمل جديدة.

وسيكون مصنع البولسترين متخصصاً في إنتاج هذه المادة العازلة متعددة الاستخدامات، والتي يدخل استخدامها في حفظ المنتجات الزراعية، كبديل عن الحاويات البلاستيكية، الأمر الذي يزيد في عمر المنتجات الزراعية لمنطقة الأغوار، ويصب في مصلحة المزارع والمستهلك الفلسطيني، كما سيساهم هذا المصنع في تشغيل الأيدي العاملة الفلسطينية.

وسيتم إنشاء مخازن ثلاجات التبريد تتناسب مع المعايير التكنولوجية الحديثة، بهدف حفظ وتخزين المنتجات الزراعية في الأغوار من أجل تصديرها للخارج، الأمر الذي سيساهم في تقليل كمية تلف المنتجات، وتخزينها لفترة زمنية أطول. وستكون هذه الثلاجات قادرة على تخزين حوالي 5,000 طن من الخضار والفاكهة على مدار العام، وسيتم تصميم الثلاجات بحيث تكون قادرة على استيعاب أنواع متعددة من المنتجات.

وأكد الدكتور محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار البرنامج الوطني لتطوير الأغوار والبحر الميت، والذي أعلن عنه الصندوق سابقاً، للعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية لتلك المنطقة، وذلك بهدف الحفاظ على مقدراتها، والعمل على إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية فيها، الأمر الذي سيؤدي إلى إنعاش المنطقة وتوفير الآلاف من فرص العمل وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في هذه المنطقة.

ورحب مصطفى بهذه الشراكة الجيدة، معتبراً أنها تجسد ثمرة الجهود التي يبذلها الصندوق مع مختلف المؤسسات المحلية والدولية لتطوير منطقة الأغوار، واعتبر أن هذه الشراكة ستفتح الباب أمام المزيد من الشراكات لتكون الفرصة مهيأة لمزيد من الاستثمارات والمشاريع التنموية في المنطقة.

من جهته، أشار رجل الأعمال بسام حجازي، الشريك في شركة بي آند أس للاستثمار الزراعي، إلى أن هذا المشروع يمثل نتاج جهد مشترك مع صندوق الاستثمار، من أجل الارتقاء بالقطاع الزراعي في فلسطين، وخاصة الصناعات والأنشطة المكملة لهذا القطاع، كما ينسجم هذا المشروع مع جهود القيادة الفلسطينية لتنمية منطقة الأغوار، ودعم صمود أهلها من خلال مشاريع وبرامج تنمية، تساهم في توفير مستوى حياة أفضل لهم.

وأشاد رجل الأعمال سعيد الزغير، الشريك في شركة بي آند أس للاستثمار الزراعي بهذا المشروع المشترك، والذي يعمل على دعم منطقة الأغوار وخلق فرص عمل جديدة لسكان المنطقة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تصدير المنتجات الفلسطينية لمنطقة الخليج العربي وبعض دول أوروبا.

وأوضح الدكتور سميح العبد، المدير العام لشركة تطوير البحر الميت والأغوار الفلسطينية، أن هذا المشروع يشكل خطوة هامة على طريق تطوير هذه المنطقة، والتركيز على تفعيل وتنشيط مجموعة من القطاعات الاقتصادية فيها، وذلك انسجاماً مع رؤية صندوق الاستثمار الهادفة إلى التركيز على معالم المنطقة السياحية والجغرافية والاقتصادية، والعمل على تطويرها وتنميتها لمصلحة الاقتصاد الفلسطيني، وسكان منطقة الأغوار.