وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي يواصل لقاءاته مع طلبة المدارس في طولكرم

نشر بتاريخ: 06/10/2011 ( آخر تحديث: 06/10/2011 الساعة: 13:17 )
طولكرم – معا - نظمت مفوضية التوجيه الوطني في توجيه سياسي طولكرم لقاءين منفصلين لطلبة ذكور مدرسة طولكرم ومدرسة بنات طولكرم الأساسيتين في مخيم طولكرم، وضم اللقاء المساعد القانوني في الدائرة القانونية بالمحافظة المحامية أسماء عودة تمحور اللقاء حول (القانون ينظم حياتنا) .

وافتتح اللقاء مديرة التوجيه الوطني رنا الخولي معرفة بدور التوجيه الوطني في توعية وتثقيف الطلبة بالقانون لتمكينهم من التعرف على حقوقهم وواجباتهم التي كفلها لهم القانون.

وقدمت عودة خلال اللقاءات شرحا وافيا للقانون ومصادرة وأنواع المحاكم والدعاوى وعرفت القانون على انه مجموعة من القواعد العامة المجردة الآمرة والتي تنظم العلاقات بين الأفراد وبين الأفراد والدولة ويترتب على الأفراد احترام تلك القواعد ومخالفتهم لها يعرضهم للمساءلة القانونية والعقاب الذي يفرضه القانون بكل حالة .

كما اوضحت أن القانون يقوم على فكرتين أساسيتين هما الحقوق والواجبات اذ جاءت النصوص القانونية لتوضح ما للفرد من حقوق وما عليه من واجبات تجاه الآخرين والدولة واوضحت عودة في محاضرتها أمام الطلبة مصادر القانون وهي التشريع العرف القضاء الفقه الشريعة وأنواع المحاكم وأنواع الدعاوى وهي دعاوى حقوقية ودعاوى جزائية كما اجابت في نهاية اللقاءات على اسئلة واستفسارات الطلبة .

من جهة أخرى نظمت مفوضية الشرطة في التوجيه السياسي والوطني وبالتعاون مع مديرية الشرطة في محافظة طولكرم لقاءا تثقيفيا لمنتسبي مركز شرطة شويكة وضم اللقاء مدير التوجيه الوطني للشمال تيسير امصيعي وضباط وضباط صف وأفراد مركز علار تمحور اللقاء حول سيناريوهات التوجه لهيئة الأمم المتحدة منها استخدام الفيتو وعدم الحصول على 9 أصوات والتوجه للجمعية العامة للحصول على عضوية مراقب .

كما أكد على دور الشرطة الذي يعتبر الواجهة الرئيسة للتعامل مع المواطنين حيث انه من أهم الأجهزة الأمنية المكلفة بتنفيذ الأمن الداخلي للمجتمع وإنفاذ القانون، مؤكدا في الوقت نفسه على التطور المستمر في أداء الشرطة والذي يصب في خدمة أمن المواطن والقانون.