وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية جنوب نابلس تعقد اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس

نشر بتاريخ: 06/10/2011 ( آخر تحديث: 06/10/2011 الساعة: 16:25 )
نابلس - معا - تحت رعاية مدير التربية والتعليم _ جنوب نابلس الأستاذ محمد عواد وبحضور النائب الفني الأستاذ صالح ياسين ورؤساء أقسام الإدارات المدرسية ومتابعة الميدان، الرقابة، الإشراف، الإرشاد والتربية الخاصة والصحة المدرسية، عقدت المديرية في مركز التدريب صباح اليوم اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس لمناقشة مجموعة من القضايا التربوية.

مدير التربية تحدث عن مجموعة من القضايا أهمها المراكز التعليمية التي حصلت عليها المديرية وقضايا تشعيب الصفوف المكتظة، وآليات تقييم الأداء للمعلمين وضرورة الالتزام بتعليمات الانضباط المدرسي والدوام الرسمي وموضوع التفريغات والتشكيلات والنقل.

وقد استمع مدير التربية إلى مجموعة من الاستفسارات من قبل الحاضرين تتعلق بالقوانين التربوية والتشكيلات والتنقلات.

كما تحدث عواد عن ضرورة التعامل مع المجتمع المحلي كشريك في العملية التربوية وتفعيل دوره بما يساهم إيجابياً في دعم المسيرة التربوية، وذلك من خلال مجالس أولياء الأمور والمجالس القروية والبلدية.

كما أشار عواد على أنه تم إقرار عطلة يومين من وزارة التربية والتعليم لإفساح المجال أمام المعلمين والطلاب للمشاركة في موسم قطف الزيتون
رئيس قسم الإدارات المدرسية ومتابعة الميدان الأستاذ إيهاب القط رحب بدوره بمديري ومديرات المدارس خصوصاً الجدد منهم.

وتحدث عن نظام المتابعة الخاص بمديري المدارس ودور مدير المدرسة الفني والمبادرات التربوية وعلاقتها بتقييم الأداء والوصف الوظيفي لنائب مدير المدرسة وواجباته، كما تحدث عن ضرورة انضباط الدوام وآليات التعامل مع الإجازات المرضية والعرضية والتبرعات المادية والعينية وآليات عمل مجالس الضبط وضرورة الحفاظ على البيئة المدرسية.

كما تحدث رئيس قسم الرقابة الأستاذ عبد الله غازي عن وجود لجنة جزاءات في الوزارة لضمان وصول الحقوق لأصحابها ، ركز على ضرورة الالتزام بتعليمات الانضباط والدوام الرسمي.

النائب الفني في المديرية الأستاذ صالح ياسين تحدث عن مجمل العقبات التي واجهت المديرية قبل إنجاز التشكيلات المدرسية والتنقلات ، وضرورة تفهم الجميع لواقع الحال بالنسبة للتعيينات لهذا العام حيث وصلت للمديرية على عدة مراحل ، مع التأكيد على ضرورة التزام المعلمين بتنفيذ حركات النقل ومتابعة إدارات المدارس لهذا الموضوع وتواصلها مع المديرية بشكل مستمر،ليتم تدارك أي خطأ أو تقصير ساعة حدوثه .

كما تحدث رئيس قسم الإشراف الأستاذ فازع دراوشة عن الزيارات الصفية وضرورة استخدام الأدلة التعليمية وإشراف الأقران ولجان المباحث والمتابعة الشاملة والتعامل مع الصف الرابع الأساسي وفق تعليمات الوزارة.

كما طلب دراوشة من مديري ومديرات المدارس توضيح رزمة ترشيح المعلمين والطلبة لمبادرة إلهام فلسطين التي تم تعميمها على المدارس.

رئيس قسم الصحة المدرسية الأستاذة عبير خويرة دعت إلى ضرورة إبلاغ قسم الصحة المدرسية أولاً بأول بالإصابات التي تحدث في المدارس خصوصاً الناتجة عن اعتداءات المستوطنين، ودعت إلى ضرورة تفعيل دور المناوبين واللجان المدرسية في الحفاظ على النظام العام والدوام ، كما قام قسم الصحة بتوزيع لوحات معدنية متعلقة بالسلامة على الطرق والوقاية من الحرائق.

يذكر ان هذا الاجتماع هو الثاني خلال هذا العام ويخدم سياسة التربية الهادفة إلى التواصل المستمر مع إدارات المدارس لمتابعة آليات تطبيق التعليمات التربوية، والاستماع إلى الملاحظات الواردة من الميدان بما يعود بالفائدة على العملية التربوية وبرامج التطوير التي تنفذها المديرية.