وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الاستقلال تنهي دورة البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي والعسكري

نشر بتاريخ: 06/10/2011 ( آخر تحديث: 06/10/2011 الساعة: 17:44 )
اريحا- معا- اختتمت جامعة الاستقلال "الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية" اليوم الخميس دورة متخصصة في البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي والعسكري عقدت بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي الأردني.

وشارك فيها عدد من ضباط الأجهزة الأمنية المختلفة وموظفي الجامعة، للنهوض بكفاءة موظفيها وموظفي المؤسسة الأمنية الفلسطينية.

وشارك في تخريج الدورة د. نايف جرَاد القائم بأعمال رئيس الجامعة, واللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية, ود. كمال سلامة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية, و د. رجاء سويدان قائم بأعمال عميد كلية دائرة التدريب والتنمية، وكبار ضباط وموظفي الجامعة، إضافة إلى المدربين اللواء الركن وائل البقاعين، والأستاذة سوزان القاسم مدير العلاقات الدولية في المعهد الدبلوماسي الأردني.

وخلال كلمته في حفل التخريج نقل د. نايف جرَاد تحيات معالي اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال، شاكراً جهود المدربين من المعهد الدبلوماسي الأردني في إنجاح الدورة، وتقديم الخبرات لأبناء المؤسسة الأمنية الفلسطينية, وتمنى د. جرّاد استمرار عقد مثل هذه الدورات القيّمة مع المعهد الدبلوماسي الأردني، وفي ظل التعاون الفلسطيني الأردني بقيادة فخامة السيد الرئيس محمود عباس وجلالة الملك عبد الله الثاني.

فيما عبر اللواء وائل البقاعين عن سعادة المدربين لزيارة فلسطين، ولوجودهم على هذه الأرض الطيبة وبين أبناء الشعب الفلسطيني, حيث قال في كلمته بأنهم شعروا بفرحة غامرة أثناء فترة تواجدهم في فلسطين، حيث نسهم معاً في بناء دولة فلسطين، شاكراً التزام المتدربين وتفانيهم في أخذ المعلومات واكتساب المهارات.

وكان قد اشرف على تنفيذ الدورة رئاسة الجامعة وإدارتها وكلية التدريب والتنمية، حيث تأتي ثمرة لجهود العلاقات الدولية التي تنسجها الجامعة في إطار التعاون الدولي الخارجي مع الدول والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة.

وتناولت دورة البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي والعسكري التي أعطيت على مدى أسبوع وشارك فيها 33 متدرباً ومتدربة من مختلف الأجهزة الأمنية وكادر الجامعة محاور مهمة منها: قواعد الأقدمية، وحرس الشرف المدني والعسكري، وأنظمة اللباس، وقواعد التعارف في الإتيكيت، والقواعد العامة للمحادثة، وبطاقات التعارف، وقواعد الاعتذار، والحفلات والمآدب الرسمية وأنواعها في المؤتمرات والندوات اللقاءات، والسلوك على الموائد، وترتيب قاعات الاجتماع للوفود العسكرية، والدعوات الرسمية، والأعلام والأوسمة والمرافقون العسكريون، والاحتفالات العسكرية والجنازات، وتنسيق الزيارات الرسمية والاستقبال والوداع.

وفي نهاية حفل التخريج تم تقديم الدروع والهدايا إلى المدربين وتسليم الشهادات للخريجين.