وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يستقبل السفير التركي والملحق التجاري التركي

نشر بتاريخ: 06/10/2011 ( آخر تحديث: 06/10/2011 الساعة: 19:18 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي في مكتبه السفير التركي والملحق التجاري التركي فاتح تريجيه وأطلعهما على واقع المحافظة واحتياجاتها وذلك بحضور د. مأمون الزيود مدير الصحة وا. محمد زكارنه والمقدم محمود الهابط مدير الأمن الوطني وعدد من اهالي الأسرى بالمحافظة من أصحاب الأحكام العالية وكادر المحافظة.

واستعرض المحافظ طوباسي أمام الوفد التركي واقع المحافظة كونها محافظة ناشئة لا تزال بحاجة لتنفيذ العديد من المشاريع الصحية والتعليمية والاقتصادية ومشاريع البنى التحتية.

وثمن المحافظ طوباسي للسفير التركي هذه الزيارة مشيرا الى ان روابط من الاخوة والصداقة لطالما جمعت ما بين الشعبين الفلسطيني ونظيره التركي مثمنا لتركيا حكومة وشعبا الوقفات المؤيدة والمشرفة والداعمه للفلسطينيين وللقضية الفلسطينية.

واشار المحافظ الى الواقع الصحي بالمحافظة والتي لا تزال تخلو من أي مستشفى يقدم الخدمات الصحية للمواطنين الذين يضطروا للذهاب الى مستشفيات مدن مجاورة لتلقي العلاج.

واشاد المحافظ طوباسي بالدعم التركي للعديد من المشاريع التنموية بالمحافظة سيما المستشفى الحكومي التركي قيد الانشاء والذي من المتوقع ان يفتتح ابوابه امام المواطنين مطلع نيسان المقبل مشيرا الى ان من شان هذا المستشفى ان يقدم الخدمات الصحية لسكان المحافظة البالغ عددهم اكثر من 50 الف.

واستعرض المحافظ طوباسي الواقع التعليمي بالمحافظة والاشكالات المترتبة على الاكتظاظ الصفي في العديد من المدارس بالمحافظة مشيدا بالدعم الحكومي للقطاع التعليمي عبر انشاء العديد من المدارس والمرفقات التعليمية.

وقال المحافظ :" اننا في الوقت الذي نثمن في الدعم التركي للمشاريع المختلفة بالمحافظة فاننا نتطلع الى مزيدا من الدعم والتمويل لمشاريع اخرى من شانها ان تساهم فيس احداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة " معربا عن امله في التوصل الى علاقات توامة ما بين مؤسسات في المحافظة ونظيراتها التركية وهو الامر الذي من شانه احداث تنمية وتطوير في مجالات مختلفة.

واستعرض المحافظ طوباسي الانتهاكات الإسرائيلية التي تتعرض لها المحافظة سيما في الأغوار الشمالية التي تعاني من الحصار والإغلاق والمصادرة والتهويد والإحلال السكاني .

وقال المحافظ :" ان الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه يسيطرون على كافة مناحي الحياة بالاغوار ويضايقون السكان بشكل يومي " مبينا ان الاحتلال يسيطر سيطرة مطلقة على المياه ويمنعون المواطنين الاصليين من استغلالها.

واضاف المحافظ طوباسي " يمارس المستوطنين سياسة تمييز عنصري ازاء استخدام المياه بالاغوار فما يستهلكه عشر الاف مستوطن يسكنون في المستوطنات بالاغوار الشمالية يبلغ ثلث ما يستهلكه عموم مواطني الضفة الغربية من المياه ".

بدوره ثمن السفير التركي للمحافظ طوباسي حسن الاستقبال والضيافة مبينا بانه سيعمل على نقل صورة المعاناة لمواطني المحافظة لحكومة بلاده معربا عن امله في ان ينتهي الاحتلال ويحظى الشعب الفلسطيني بالاستقلال التام والعيش بسلام.

واعرب عن امله في ان يتم تبنى العديد من المشاريع التنموية بالمحافظة من قبل الحكومة التركية التي عملت على تمويل العديد من المشاريع بالمحافظة وذلك عبر الوكالة التركية للتنمية " تيكا" .

كما اشار السفير التركي الى امكانية عمل علاقات توامة ما بين بلديات في المحافظة وبلديات تركية لتبادل التجارب والخبرات بما فيه خير ومنفعة للمواطنين بالمحافظة.

واستمع السفير التركي من ذوي الاسرى المحكومين باحكام عالية من ابناء المحافظة الى حجم المعاناة التي يتلقوها وابناءهم داخل السجون الاسرائيلية معربا عن امله في ان يفرج قريبا عن جميع الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية.

وقال السفير التركي :" قلوبنا معكم ونشعر بمعاناتكم وآلامكم ... ولن يفرقنا احد " .

وقام السفير التركي برفقة المحافظ طوباسي ومدير التربية والتعليم ومدير الصحة وممثلي الاجهزة الامنية بزيارة الى خيمة التضامن مع الاسرى والمقامة في ميدان الدولة كما تفقدوا المستشفى الحكومي التركي وغيرها من المشاريع قيد الانشاء بالمحافظة والتي تنفذ بتمويل تركي.

ثم اتجه الوفد إلى غرفة تجارة وزراعة وصناعة محافظة طوباس، وكان في استقبالهم رئيس الغرفة حسين عينبوسي وأعضاء الهيئة الإدارية وكادر الغرفة، حيث تمت مناقشة آلية التعزيز التجاري والاقتصادي بين الطرفين، واطلع كل من السفير والملحق التجاري على العقبات التي يواجهها رجال الأعمال الفلسطينيين، حيث تطرق السفير أنهم بصدد عمل قائمة لهم بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الفلسطيني من أجل عمل التسهيلات المتعلقة بإصدار تأشيرات متعددة الأغراض، بالإضافة إلى رغبتهم باستيراد الأعشاب الطبية التي تتم زراعتها في المحافظة ليتم تسويقها في الأسواق التركية.

ورافق المحافظ طوباسي الوفد الزائر إلى بلدية طوباس حيث كان باستقبالهم رئيس البلدية عقاب دراغمة وأعضاء المجلس البلدي وأمين سر حركة فتح حسن أبو العيلة، حيث رحب دراغمة بالسفير والملحق التجاري وشكر الحكومة التركية على ما قدمته من مشاريع في المحافظة، لاسيما المستشفى الحكومي، وأثمن على موقف الحكومة التركية الداعمة للقيادة الفلسطينية.

كما طالب دراغمة البحث في إمكانية عمل توامة ما بين بلدية طوباس وبلديات تركية من أجل تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات في مجالات تساهم في تنمية وتطوير المحافظة.