وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة على موعد 15 الاف طن من زيت الزيتون الموسم الحالي

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 15:36 )
غزة-معا- من المتوقع أن يطلق موسم قطف الزيتون في قطاع غزة في العاشر من الشهر الجاري وسط توقعات بان يكون الإنتاج لهذا العام أفضل من السنة التي سبقتها.

وأوضح المهندس محمود البنا الوكيل المساعد في وزارة الزراعة المقالة لمراسلة "معا" أن إنتاج الزيتون لهذا العام أفضل من العام الماضي، مبينا أن إنتاج سنة الماضية من الزيتون أقل من السنة الحالية بحدود 12 إلى 13 ألف طن في حين وصلت الكمية لهذا العام إلى 15 ألف طن مع إمكانية الوصول إلى 1800 طن زيت و1800 طن يتم استيرادهم من الضفة الغربية سواء حب ويتم تحويله الى زيت في غزة او أن يتم استيراده زيتا.

وبين أن السنوات القادمة ستشهد اكتفاء ذاتيًا من الزيتون, وأن قطاع غزة يحتوي على 18 ألف دونم مزروع بأشجار زيتون مثمرة, و13 ألف دونم مزروعة بأشجار غير مثمرة، مضيفًا: "سيكون لدينا خلال السنوات القادمة مليون شجرة زيتون مثمرة من جميع الأصناف، وبذلك سنحقق الاكتفاء الذاتي بالنسبة لثمار الزيتون".

وكانت وزارة الزراعة المقالة قد وزعت 380 ألف شتلة زيتون على المزارعين المتضررين والمناطق الحدودية التي قد تتعرض أحيانا للتجريف وقد تستمر أحيانا وتكون ناجحة لان التربة والماء في المناطق الحدودية مناسبة لزراعة اشتال الزيتون.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت في وقت سابق أن مواعيد قطف الزيتون لهذا العام, حيث سيكون موعد قطف الزيتون من النوع "الصري" في العاشر من أكتوبر, ونوع "الشملالي" في العشرين من أكتوبر, فيما سيكون قطف الزيتون من نوع "K18" في الأول من نوفمبر.