وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رغم الاضطرابات.. فلسطين تحافظ على استقطاب السياح من العالم

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 09/10/2011 الساعة: 06:18 )
بيت لحم- تقرير معا- اكدت وزيرة السياحة والاثار الدكتورة خلود دعيبس ان قرار الكونغرس الامريكي بتجميد جزء من المساعدات المخصصة للسلطة الوطنية الفلسطينية، لن يؤثر بشكل مباشر على السياحة في فلسطين وذلك لان المشاريع السياحية عندنا تكون بالدرجة الاولى مشاريع قطاع خاص.

واوضحت دعيبس في لقاء لغرفة تحرير "معا" ان معظم المشاريع السياحية الفلسطينية يملكها القطاع الخاص والتي تتمثل بالفنادق والاماكن السياحية وغيرها من الاماكن التي يقصدها السياح على مدار العام، ولكنها استدركت قائلا ان تجميد المساعدات قد يؤثر على مشاريع البنى التحتية في فلسطين.

وقالت ان هناك توجه لدى الحكومة حاليا بالاعتماد على التمكين الذاتي والاقتصاد الوطني وتخفيف الاعتماد على المساعدات الخارجية، وتابعت ان الوزارة اعدت خطة لعام 2012 تعمل على تنشيط السياحة في فلسطين التي تعد عاملا مهما في الاقتصاد الفلسطيني وهي مصدر للعملة الاجنبية واداة لتحسين الوضع الاقتصادي في فلسطين.

وحول تأثر السياحة بالربيع العربي قالت دعيبس" الربيع العربي اثر على السياحة في الشرق الاوسط كاملا حيث تأثرت الحركة الوافدة حسب ارقام منظمة السياحة العالمية، ونحن في فلسطين كان التأثير بسيطا علينا حيث حافظنا على الزخم السياحي بالمقارنة بالعام الماضي مع انخفاض بسيط في عدد السياح من بعض الدول وتم تعويضهم بسياح من دول اخرى".

واضافت ان وزارة السياحة بذلت جهدا كبيرا للترويج والتواجد في المحافل الدولية والتواصل مع الشركات السياحية في العالم وتقديم العروض المغرية من اجل المحافظة على النشاط السياحي بل على العكس زادت نسبة النزلاء في الفنادق والاستفادة من حركة السياح داخل فلسطين.

وفيما يتعلق بالاستعدادات لاعياد الميلاد المجيدة قالت دعيبس، "ان احتفالات اعياد الميلاد اصبحت تقليدا سنويا وهي عمل مشترك لعدة مؤسسات، حيث بدأت الوزارة بعقد سلسلة من الاجتماعات التنسيقية لوضع برنامج لاحتفالات اعياد الميلاد وسيتم الاعلان عنه قريبا".

واكدت ان احتفالات اعياد الميلاد في العام الماضي حملت شعار "موعد مع الحرية"، وهذا العام سيتم الاعلان عن شعار يتلاءم مع الموقف السياسي حول اعلان الدولة الفلسطينية.

وفيما يخص بالمحاولات الاسرائيلية استخدام مواقع اثرية في فلسطين للترويج لرحلات سياحية الى اسرائيل قالت دعيبس، ان الوزارة اكدت على هذا الموضوع خلال مجلس وزراء السياحة العرب الذي عقد بالاردن مؤخرا حيث اكد العرب الاعتماد على الترويج السياحي من خلال المنشورات والبيانات والكتب التي توزعها وزارة السياحة الفلسطينية.

كما واكدت انه سيتم الترويج الى ذلك ايضا من خلال المعارض والمؤتمرات الدولية بالتنسيق مع الدول العربية.