وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تسلم طلبة مكفوفين مصاحف مطبوعة بلغة بريل

نشر بتاريخ: 09/10/2011 ( آخر تحديث: 09/10/2011 الساعة: 13:52 )
غزة-معا- سلمت الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة 38 طالباً وطالبة من مدرسة النور والأمل الثانوية للمكفوفين مجموعة كبيرة من المصاحف المطبوعة بلغة بريل.

وحضر مراسم التسليم الذي تم في قاعة الاجتماعات في مقر الوزارة بغزة د. زياد ثابت وكيل الوزارة للشؤون التعليمية وأ. احمد النجار نائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة وأ. خالد فضة مدير دائرة التربية الخاصة وأ. سعدة كحيل مديرة دائرة الإرشاد وأ. سهير مرتجى مديرة مدرسة النور والأمل للمكفوفين وحشد كبير من طلاب وطالبات المدرسة.

وفي كلمته أكد د.ثابت أن الاهتمام بالمكفوفين وذوي الحاجات الخاصة يعتبر أولوية من أولويات الوزارة مشيرا إلى أن الوزارة وزعت العام الماضي مجموعة كبيرة من المصاحف بلغة بريل لمجموعة من الطلبة الذين يدرسون في مدرسة الأمل للمكفوفين وآخرين مدموجين في المدارس الأخرى، موضحاً أن الوزارة تستكمل توزيع هذه النوعية من المصاحف لجميع طلبة مدرسة النور والأمل بتبرع من مؤسسة المستقبل للتأهيل .

وأوضح ثابت بأن توزيع المصاحف بلغة بريل للطلبة المكفوفين فرصه للطلبة لقراءة ودراسة وحفظ القران الكريم وفرصة لهم لكي ينافسوا غيرهم من الطلبة المبصرين في علوم القرآن وغيرها من العلوم، مشيراً إلى أن الوزارة شهدت تجارب مختلفة لوحظ فيها تفوق الطلبة المكفوفين على غيرهم من الطلبة في العلوم الدينية وغيرها من العلوم.

بدورها شكرت أ. سهير مرتجى وزارة التعليم على جهودها بالاهتمام بشريحة المكفوفين مشيرة إلى "أن الطلاب والطالبات كانوا يجدون صعوبة في امتلاك هذه النوعية من المصاحف لكن الآن وبحمد الله فان جميع طلبة المدرسة يمتلكون هذا المصحف الذي سيساعدهم في النجاح في حياتهم الدينية والدنيوية".

من جانبه قال الطالب محمود سيسالم وهو حافظ لكتاب الله انه سعيد بتسلم نسخة من كتاب القرآن الكريم بلغة بريل مشيراً إلى أن ذلك سيساعده على تثبيت الحفظ وسوف يستفيد منه في التوسع بدراسة علوم القران المختلفة.

من جانبها قالت زميلته الطالبة ميار أبو عيادة إنها كانت تجد صعوبة في قراءة القرآن وحفظه بدون امتلاكها مصحفاً بلغة بريل, مشيرة إلى أن الأمر سيكون سهلاً وميسراً بعد حصولها على هذا المصحف .