وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية بيت لحم تعلن عن تشكيل لجان توعية لدمج الطلبة ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 10/10/2011 ( آخر تحديث: 10/10/2011 الساعة: 08:58 )
بيت لحم- معا- أعلنت تربية بيت لحم عن تشكيل لجان توعية لدمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس بهدف تغيير الاتجاهات السلبية تجاه الطلبة ذوي الاعاقة في مجتمعنا الفلسطيني.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمه قسم الارشاد والتربية الخاصة في المديرية بحضور أ.صالح بلو نائب المدير الفني وممثلي مؤسسات مركز الارشاد للطفل والاسرة و الاغاثة الطبية ومركز غراس الثقافي ومؤسسة الرؤيا العالمية وجمعية الشبان المسيحيين ومحافظة بيت لحم ومديرية الشؤون الاجتماعية والمدرسة العلائية للمكفوفين ومديرية صحة بيت لحم بالاضافة الى عدد من رؤساء الاقسام في المديرية وموظفي قسم التعليم الجامع.

وعن فكرة دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس, بين بلو الى ان تطبيق سياسة الدمج يتطلب تكاتف الجهود من قبل الجميع بما في ذلك مؤسسات المجتمع المحلي مثمنا دعم المؤسسات الشريكة في هذا المجال سواء في اطار تحسين البنية التحتية في المدارس الفلسطينية او من خلال تنفيذ الانشطة والمشاريع المختلفة.

واستعرض معاوية عواد رئيس قسم الارشاد التربوي في المديرية تجربة وزارة التربية والتعليم في تفعيل دمج الطلبة في المدارس والرعاية التي توفرها مدارس المديرية حتى يتسنى للطلبة ذوي الاعاقة الحصول على الاحترام والتقدير المجتمعي من خلال تأهيل المدارس المكاني والتربوي والاكاديمي من خلال العمل على موائمة المنهاج الفلسطيني للفروق الفردية للطلبة داخل الحصة الصفية بالاضافة الى اعداد الكادر المؤهل اللازم لتعليم الطلبة ذوي الاعاقة واعداد صفوف مدمجة.

كما اشار الى ان المديرية تعمل من اجل تذليل كافة المعيقات التي تحول دون تفعيل دمج الطلبة ذوي الاعاقة من خلال فتح قنوات اتصال مع مؤسسات المجتمع المحلي من خلال تنفيذ نشاطات تعمل على التواصل والانسجام بين الطلبة الفلسطينيين.

وعرض أ. احمد محيسن على الحضور انجازات قسم التعليم الجامع ومهام لجنة التوعية والانشطة المقترحة لتطبيقها والبرامج والمشاريع التي تم تطبيقها من خلال التعليم الجامع وهي غرف المصادر ومركز المصادر والصفوف المدمجة بالاضافة الى اطلاع الحضور على ابرز التحديات والمعيقات التي تواجه المديرية لتنفيذ دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المدارس حيث بلغ عدد الطلبة المدمجين في مدارس تربية بيت لحم لهذا العام 64 طالبا.

كما اكد أ. اكرم ابو عليا مشرف التربية الخاصة على اهمية توحيد الجهود وتنسيقها للعمل بروح الفريق في الميدان. كما ركزت أ.خلود دراس رئيسة قسم العلاقات العامة والاعلام على اهمية تفعيل دور الاعلام في طرح قضايا خاصة بذوي الاعاقة في المجتمع.

كما تم الاستماع الى مداخلات ممثلي المؤسسات الشريكة حول سبل مواجهة الصعوبات التي تواجه تطبيق سياسة الدمج في المدارس بالاضافة الى مناقشة التوصيات التي انبثقت عن الاجتماع من اجل العمل على توعية المجتمع المحلي لدمج الطلبة ذوي الاعاقة في مدارس بيت لحم.