وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة:مدير عام التدريب المهني يلتقي وفدا من الوكالة السويسرية للإغاثة

نشر بتاريخ: 10/10/2011 ( آخر تحديث: 10/10/2011 الساعة: 09:23 )
غزة- معا- التقى حسام أحمد مدير عام التدريب المهني وفدا من مستشارين عن الوكالة السويسرية للإغاثة والتنمية في مكتبه وذلك بهدف الإطلاع على وضع مراكز التدريب المهني الحكومية في قطاع غزة ودراسة إمكانية تقديم المساعدة لتطويرها.

وفي بداية كلمته استعرض أحمد وضع مراكز التدريب المهني، والمهن التي تقوم على تدريبها للطلاب، مشيراً إلى أنه يلتحق بالمراكز الموزعة على كافة المحافظات ما يقارب من "600" طالب سنوياً، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الدورات القصيرة في مجال الحاسوب لتطوير قدرات الخريجين والمهتمين ودورات السياقة .

وأوضح مدير عام التدريب المهني إن إدارته انتهت من إعداد وطباعة المناهج لأول مرة في تاريخ التدريب المهني في المراكز الحكومية يكون هناك منهج موحد يدرس في كافة المراكز،كما أن الوزارة تسعى إلى تطوير بعض الأقسام التي يحتاج إليها السوق المحلي إلى دبلوم لمدة عامين لتحقيق فائدة أكبر للطلاب مثل قسم التبريد والتكيف والكهرباء وصيانة أجهزة مكتبية.

وأشار إلى أن الإدارة بصدد تنفيذ دورات تدريب مهني قصيرة للعمال العاطلين عن العمل بهدف إعادة تأهيلهم بمهن جديدة تناسب احتياجات السوق المحلي للتخفيف من حدة البطالة والاستفادة من قدراتهم المعطلة بحيث يصبحوا عنصر فعال في المجتمع .

من جانبه تحدث ممثل الإغاثة الإسلامية على أهمية ودور وزارة العمل الرئيسي ومراكز التدريب المهني في تخريج عمال مهنيين، مشيرا إلى ضرورة التعاون مع النقابات في مجال الاحتياجات المهنية والتدريب للعمل.

وأكد على ضرورة المتابعة مع الخريجين والعمل على إيجاد فرص عمل لهم من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب وليتمكن الطلاب من التطبيق في الميدان لاكتساب الخبرة والانخراط في سوق العمل .

وفي نهاية اللقاء طالب أحمد الوفد بدعم مراكز التدريب المهني والعمل على تطويرها من ناحية البنية التحتية والتدريبية، الأمر الذي يساهم في تأهيل العمال وإكسابهم مهارات فنية وأن يكون دور لهم دور في تسهيل التواصل مع المجتمع الخارجي والتمكن من إرسال بعثات خارجية للمدربين لتطوير قدراتهم وإمكانياتهم والتعرف على أنماط التدريب المهني المتقدمة في الدول العربية، وإنشاء شراكات مع مراكز التدريب المهني في غزة والدول الأخرى.