وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يعقد اجتماعا لمتابعة تشغيل سوق الخضار المركزي

نشر بتاريخ: 10/10/2011 ( آخر تحديث: 10/10/2011 الساعة: 13:47 )
طوباس- معا- تفقد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي, ورئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة وكادري المحافظة والبلدية شارع حي النقار بمدينة طوباس والذي يعاني سكانه من أضرار الشارع غير المؤهل بالمنطقة.

وإطلّع المحافظ طوباسي على حجم الضرر الذي يسببه الشارع الترابي لسكان الحي، حيث أفاد سكان هذا الحي والذي تقع منازلهم تحت مستوى الطريق الترابية المليئة بالحجارة عن معاناتهم جراء تدفق المياه لمنازلهم شتاءً والأتربة والحجارة التي تملأ مداخل هذه المنازل.

وشدد المحافظ طوباسي على ضرورة إزالة الضرر الواقع على سكان هذا الحي من خلال إيجاد حل ضمن القوانين والأنظمة وبناء على قرارات المحكمة والقرارات الإدارية الصادرة من مكتب المحافظ للتخفيف من معاناة سكان تلك المنازل المتضررة من عدم تعبيد الشارع وتأهيله.

وأكد رئيس البلدية على أنهم سيقومون بإرسال معدات لإزالة الحجارة وتسوية الشارع ووضع حواف بحيث تمنع تدفق المياه إلى المنازل التي تقع تحت مستوى الشارع، مشيرا إلى أن هناك قرارا من المحكمة نتيجة شكوى من أحد المواطنين بتضرر منزله نتيجة عمل معدات ثقيلة بالشارع قد تؤدي إلى إحداث أضرار بمنزله، مؤكدا أن المصلحة العامة تقتضي تأهيل الشارع وانه سيتم إرسال فرق هندسية للكشف عن مدى صحة وجود أضرار لمنزل المواطن المشتكي.

وفي سياق آخر ترأس المحافظ طوباسي اجتماعا خاصا لمتابعة آلية تشغيل سوق الخضار المركزي بالمحافظة " الحسبة " وذلك بحضور نائب رئيس بلدية طوباس عزت الجمل ممثلا عن مجلس الخدمات المشترك ومدير زراعة طوباس م.مجدي عودة ورئيس بلدية عقابا عزت غنام ورئيس بلدية طمون جمال بني عودة و رائد معتصم ممثلا عن الغرفة التجارية وكادر المحافظة.

وشدد المحافظ طوباسي على ضرورة إيجاد الآليات العملية والقانونية لتشغيل سوق الخضار المركزي لدعم مزارعي المحافظة وزيادة الإنتاج المحلي وتوفير الظروف الملائمة لتشغيل السوق ودراسة احتياجاته وتقديم تسهيلات لتشجيع المزارعين والتجار للعمل بالسوق، مشيرا إلا أن مزارعي محافظة طوباس يتوجهون بمنتجاتهم إلى أسواق الخضار بالمحافظات المجاورة ويعيد استيرادها من التجار إلى أسواق المحافظة مما يزيد من التكلفة على المستهلك، منوها ان تشغيل سوق الخضار المركزي يدعم المنتج المحلي ويحد من دخول البضائع الاسرائيلية للمحافظة.

ودعا المحافظ الى اجتماع خلال الأسبوع الجاري ليتم مناقشة الآليات العملية لتشغيل السوق مشيرا الى ان على جميع المعنين بتقديم تضحيات لانجاح عمل سوق الخضار المركزي وتشجيع التجار للاستثمار فيه.

من جهته، اكد الجمل على استعداد مجلس الخدمات المشترك عدم جباية رسوم اجرة للمحلات في السوق لمدة ثلاث سنوات من التجار دعما وتشجيعا لهم للاستثمار وتشغيل السوق.

وقال مدير زراعة طوباس م.مجدي عودة انه يجب ضبط عملية تصدير واستيراد الخضار من والى المحافظات الاخرى بحيث تعطى اولوية لمنتجات المحافظة وتشجع اصحاب محلات الخضار لتزويد محلاتهم من سوق الخضار المركزي بالمحافظة .

واشار ممثل الغرفة التجارية الى انهم سيقومون بدعم السوق المركزي لمدة اسبوعين من بداية تشغيله بخفض الاسعار لتكون منافسة لاسعار الاسواق الاخرى ليبدا السوق بالعمل من منطلق قوة ومنافسة ويشجع التجار على الشراء والبيع بسعر منافس.