وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية تربية نابلس تعقد اجتماعا حول مشروع "مدن خضراء"

نشر بتاريخ: 10/10/2011 ( آخر تحديث: 10/10/2011 الساعة: 14:15 )
نابلس - معا - عقدت مديرية تربية نابلس وبحضور د.لطفي ياسين النائب الفني وأسماء الشولي رئيس قسم الصحة المدرسية ومدراء المدرسة بالمشروع وعددهم 21 مدرسة المهندسة ساهرة كوسا ممثلة عن شبكة المنظمات الأهلية البيئية الفلسطينية، اجتماعا حول مشروع المدن الخضراء.

حيث افتتح الاجتماع بكلمة مقتضبة للدكتور لطفي ياسين/النائب الفني لمديرة التربية والتعليم في محافظة نابلس، شكر فيها ممثلة شبكة المنظمات الأهلية البيئية على جهودهم وتعاونهم مع الهيئات التدريسية والإدارية في مدارس المحافظة، كما تناول في كلمته أهمية تناول مواضيع التربية البيئية في مدارسنا لما لذلك من تعزيز دور المؤسسة التعليمية في الحفاظ على المصادر البيئية الفلسطينية، خاصة في ظل صراع شعبنا المرير مع الاحتلال حول ثرواتنا الطبيعية والمائية، منوهاً إلى الدور الإيجابي للإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي والقائم على السعي الحثيث والممنهج لإدخال البرامج والمشاريع الصحية والبيئية إلى مدارس الوطن.

في كلمتها أشادت أ. أسماء الشولي رئيسة قسم الصحة المدرسية بتجربة المدارس التي تميزت بالمبادرات الخلاقة التي أثرت العملية التعليمية ورفدتها بتعزيز الاتجاهات والسلوكات الإيجابية للطلبة، كما أثنت على تعاون مديرة التربية والنواب وأقسام المديرية المختلفة، وجددت شكرها وتقديرها لشبكة المنظمات الأهلية البيئية على التمويل السخي والإدارة الناجحة لمحاور المشروع المختلفة.

يذكر أن هذا المشروع ينفذ من قبل الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في (3) محافظات هي نابلس ورام الله والقدس، علماً أنه ينفذ في نابلس في مدارس القرى التابعة لمجلس خدمات قرى شرق نابلس وتضم بيت دجن، بيت فوريك، سالم، دير الحطب، عزموط، روجيب، كفر قليل.

تم في الاجتماع مناقشة محاور مختلفة من تقديم شرح للمدراء من قبل المهندسة ساهرة كوسا حول آلية استخدام وتفعيل وحدة إنتاج الدبال العضوي التي ستسلم للمدارس خلال الأيام القليلة القادمة و نقاش آليات التقييم للمدرسة الصديقة للبيئة بالاضافة الى الرد على استفسارات مدراء المدارس.
وانتهى الاجتماع برفع التوصيات التالية:

- العمل على المتابعة الحثيثة من قبل مدير/ المدرسة والمعلم/ة المسئول/ة للمحاور الخاصة بالبيئة المدرسية.
- ضرورة توثيق التحسينات الخاصة بالبيئة المدرسية، من خلال رصد وتوثيق الحالة قبل وبعد التدخل، بهدف استخدامها في محاور التقييم
- العمل على تفعيل الطلبة في الأنشطة المرتبطة بالتربية البيئية
- إشراك مؤسسات المجتمع المحلي في التدخلات الخاصة بتحسين الوضع البيئي في المدرسة
- ضرورة تفعيل وحدة إنتاج الدبال العضوي في المدرسة
- حصر التواصل في حال وجود مشكلات مع قسم الصحة المدرسية وممثلة شبكة المنظمات الأهلية البيئية