وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مياه بلديات الساحل تختتم برنامجا تدريبيا حول الفحوصات المخبرية للمياه

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 11:45 )
غزة- معا- اختتمت مصلحة مياه بلديات الساحل برنامجا تدريبيا حول المراقبة الشاملة للمعادن الثقيلة في مياه الشرب حيث قامت مصلحة المياه بتنفيذه بتمويل من الممثلية النمساوية فى قطاع غزة عن طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

واختتم البرنامج فى حفل تم خلاله تكريم المشاركين بحضور المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل المهندس منذر شبلاق واسامي ابو سلطان ممثل برنامج التعاون النمساوي فى غزة وساشا غرومن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى قطاع غزة والدكتور سعيد غباين من المكتب الاستشاري الهندسي.

وبدأ الحفل بكلمة ترحيبية للدكتور سعيد غباين حيث أعطى لمحة سريعة عن البرنامج قبل ان يعطى المجال للمهندس منذر شبلاق الذي بدوره تحدث بشيء من التفصيل عن البرنامج قائلا: " إنشاء مصلحة المياه لهذا المختبر يعتبر جزء من أهدافنا وضرورة النهوض بالكادر البشري مع الدعم اللوجستي عبر تزويد المختبر بأحدث المعدات والأجهزة التى ستمكنا من إجراء فحوصات المياه والصرف الصحي والمراقبة الدورية على مصادر المياه بما يشمل ذلك من تدريب العاملين في هذا المجال من مصلحة المياه وسلطة المياه و وزارة الصحة وباقي المؤسسات الوطنية العاملة في قطاع المياه على كيفية اخذ العينات وإجراء التحاليل المخبرية اللازمة خاصة في ظل شراء جهاز فحص المعادن الثقيلة فى المياه".

" في المرحلة القادمة سنقوم ببناء قاعدة بيانات هامة جدا من اجل إعطاء معلومات هامة ودقيقة حول فحوصات المياه ونتائجها وذلك من أجل نقل المجتمع من مرحلة الشك إلى مرحلة اليقين فى قضية التلوث التى تشغل بال المواطن" أضاف م. شبلاق موضحا.

واختتم المهندس شبلاق حديثه بكلمة شكر لكل من ساهم ويساهم في إنجاح رسالة مصلحة المياه فى الرقي بخدمات المياه والصرف الصحى فى قطاع غزة.

وفي السياق نفسه تحدثت غرومن عن البرنامج التدريبي حيث رحب بالحضور وتطرق الى دور البرامج التدريبية في الحفاظ على جودة المياه من خلال تدريب القائمين على الفحوصات وإعطاء صورة أوضح عن مشكلة المياه في قطاع غزة, واختتم حديثه بشكر مصلحة المياه والممثلية النمساوية واعد بمزيد من التعاون والدعم لمصلحة مياه بلديات الساحل.

وفى النهاية ألقى سامي ابو سلطان كلمة رحب من خلالها بالحضور وشكر المساهمين القائمين على تنفيذ البرنامج ووعد بالمساهمة في المشاريع المستقبلية في مجال المياه والصرف الصحي مستقبلا حيث أوضح ان الوكالة النمساوية للتنمية تنظر باهتمام لتوعية المجتمع المحلى لقيمة المياه ونوعيتها.

واختتم الحفل بتوزيع شهادات التخرج على المشاركين فى البرنامج التدريبي.