وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التشريعي يطلع وفدا برلمانيا أوروبيا على ممارسات الاحتلال العنصرية

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 22:23 )
رام الله -معا- طالبت هيئة الكتل والقوائم البرلمانية وفدا برلمانيا أوروبيا بضرورة دعم التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة، مؤكدة على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس، أسوة بباقي شعوب العالم .

جاء ذلك لدى استقبال هيئة الكتل والقوائم البرلمانية في مقر المجلس التشريعي برام الله وفدا برلمانيا أوروبيا من مجلس العلاقات الفلسطينية الأوروبية ضم أعضاء من مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين واعضاء من البرلمان الاسكتلندي، حضره كل من النواب: نجاة الاسطل وجمال أبو الرب وعلاء ياغي ود. مصطفى البرغوثي ود. عبد الرحيم برهم ويحيى شامية وأمين عام المجلس التشريعي إبراهيم خريشة.

واستعرض النواب للوفد الضيف ممارسات الاحتلال العنصرية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وتدهور حالتهم الصحية وهم يخوضون إضرابا عن الطعام منذ 15 يوما للمطالبة بأبسط الحقوق التي أقرتها كافة المواثيق والأعراف الدولية والتي أهمها : وقف الإجراءات العقابية الجائرة مثل التفتيش العاري والمذل للأسرى من النساء، وحرمانهم من حق التعليم والزيارات والقنوات الفضائبة، وتكبيل الأسرى أثناء زيارة ذويهم لهم. وطالب النواب بوقف معاملة إسرائيل على إنها فوق القانون ومحاسبتها على جرائمها العنصرية واللاإنسانية.

وقدم النواب للوفد الضيف شرحا عن أوضاع قطاع غزة المأساوية بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال والذي ادى إلى تفاقم معاناة المواطنين في شتى مجالات الحياة ؛ الاقتصادية، والصحية، والتعليمية ومنع المرضى من الخروج لتلاقي العلاج وكذلك الطلبة، وملاحقة الصيادين من قبل السفن الحربية الإسرائيلية، وتلوث البيئة وازدياد نسبة الملوحة في المياه وعدم توفر الأجهزة اللازمة لتحلية المياه، إضافة إلى مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والمشاكل الناجمة عن ذلك .

وتطرق النواب لسياسة الاحتلال واعتداءات قطعان المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين تحت مرأى وحماية جنود الاحتلال وسياسة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة والمتمثلة بالاستمرار في الاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري وهدم البيوت وعزل التجمعات الفلسطينية في جاتوهات وعزل مدينة القدس عن محيطها الفلسطيني .

وفي نهاية الاجتماع أجاب النواب على كافة استفسارات الوفد الضيف الذي عبر عن سروره وتأييده لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته .