وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد اسباني يزور مشاريع مجموعة الهيدرولوجيين

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 08:54 )
نابلس- معا- زار وفد من التعاون الاسباني ومؤسسة SoDePAZ الاسبانية وطاقم من مجموعة الهيدرولوجيين مشروع استصلاح نبع اللبن الشرقية والذي يشتمل على بناء خزان مرتفع بحجم 60م3 وخط مياه 2" بطول 1500م، لإيصال المياه من النبع المستصلح الى الخزان وذلك لاستخدامه في الزراعة.

وقد استقبل وفد من المجلس القروي ممثلاً برئيسه السيد جمال دراغمه في مقر المجلس، حيث استمع الوفد الضيف الى معاناة المجلس في الحصول على الأذون اللازمة بعد إيقاف مقاول المشروع لأكثر من 8 أشهر، بحجة أن جزء من المشروع يقع في المنطقة التي تدار من الاحتلال الإسرائيلي.

بعد ذلك توجه الوفد الى منطقة النبع وللاضطلاع على سير العمل، حيث وعد المجلس بإنهاء المشروع بالسرعة الممكنة. في نهاية اللقاء، شكر رئيس المجلس التعاون الاسباني لتمويله هذا المشروع، كما شكر مؤسسة SoDePAZ ومجموعة الهيدرولوجيين على متابعتهم التنفيذ والإشراف.

كما توجه الوفد الى قرية زواتا، حيث اجتمع الوفد الضيف مع مجلس قروي زواتا الذي رحب بالوفد الضيف. وقد أطلع المجلس وفد التعاون الاسباني و SoDePAZ على أهمية هذا المشروع الذي نفذ في القرية والذي تضمن بناء 10 برك إسمنتية بحجم 30م3 للبركة الواحدة بهدف تنظيم عملية الري للمزارعين واستخدام المياه بشكل امثل، من خلال إدخال أساليب ري حديثة.

وقام الوفد وطاقم مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وعدد من أعضاء المجلس القروي بزيارة عدد من المزارعين المستفيدين في أرضهم، حيث تم الاضطلاع عن كثب على أهمية واثر هذا المشروع الحيوي. وقد استمعوا الى تجارب عدد من المزارعين ومعاناتهم في الري والزراعة قبل تنفيذ هذا المشروع، والتغيير الذي حصل لديهم بعد استخدام هذه البرك.

وقد أكد المزارعون المستفيدون أن إدارة حصصهم من المياه أصبحت أفضل، وإنتاجية أرضهم ومحاصيلهم كذلك أكثر، مما انعكس إيجاباً على الدخل الشهري والسنوي لهذه العائلات. وقد ذكر بعض المزارعين أنهم الآن يستطيعون زراعة أرضهم أكثر من 3 مواسم في السنة.

وفي نهاية اللقاء شكر المجلس والمزارعون التعاون الاسباني لتمويله هذا المشروع، وطلبوا تمويل مشاريع مشابهة وبالأخص بناء برك إسمنتية واستصلاح القنوات الزراعية القديمة في القرية.

من طرفهم شكر الوفد الضيف وطاقم مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين مجلس قروي زواته لحسن ضيافته، وشكر المزارعين لتعاونهم في تنفيذ هذا المشروع، ووعدوا بالعمل على الحصول على تمويلات إضافية لتنفيذ مشاريع شبيهة.

جدير ذكره، أن تكلفة الأنشطة في موقع اللبن قد بلغت 198,532 شيكل، وفي زواتا 135,002 شيكل، ساهم المجتمع المحلي في كل موقع بنسبة 20% من هذه التكاليف.