وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع لدعم المعاقين يعقد في مديرية التربية في طولكرم

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 14:06 )
طولكرم-معا - استمرارا في تنفيذ سياسة التعليم حق للجميع الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم العالي نحو دمج الطلبة ذوي الاعاقات المختلفة في مدارس التعليم العام وتسهيلا لعملية دمجهم وتمتعهم بأبسط حقوقهم في التعليم اسوة بأقرانهم من الطلبة، تم تشكيل لجان توعوية من الاقسام ذات العلاقة في المديرية والوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية من اجل العمل الجاد على تطبيق قانون المعاقين وحقهم في العمل والتشغيل وكذلك اجراء جميع التسهيلات داخل الوزارات والمؤسسات المختلفة لخدمتهم.

وقال مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم الاستاذ حسن سلامة ان للمعاقين الحق الكامل في التعليم حيث نقدم لهم كل الدعم داخل المؤسسة التربوية مثل توفير طاقم تعليمي يقوم بتعليمهم بالطريقة التي تناسب اعاقة كل منهم، كما تقوم المديرية بالتشبيك مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي التي تقوم بتوفير كل الاحتياجات اللازمة لتنفيذ عملية التعليم بالطريق السليمة مثل الكراسي المتحركة والسماعات والنظارات وتجهيز غرف صفية تحوي العديد من وسائل التعلم المناسبة.

وقال فخر القب مرشد التعليم الجامع اننا نعمل منذ خمسة عشر عاما على دمج ذوي الاعاقة في المدارس ولكن ما زالت هناك عقبات وعوائق تعترض دمجهم واستيعابهم بطريقة سليمة.

وقالت شيرين عواد مشرفة التربية الخاصة في مديريات الشمال ان تكافل الجهود من قبل مؤسسات المجتمع المختلفة كفيلة بتحقيق الاهداف المنشودة ونشر الوعي بين شرائح المجتمع لتقديم كل التسهيلات والمساعدات للنهوض بواقع المعاق وتلبية احتياجاته.

جدير بالذكر ان هذه اللجان التوعوية والتي تدعمها مؤسسة دياكونيا نت تضم اضافة الى قسمي الارشاد والتربية الخاصة والصحة المدرسية في المديرية ممثلين من المحافظة ووزارة العمل ووزارة الحكم المحلي وجمعية الاتحاد النسائي والشؤون الاجتماعية والإغاثة الطبية وجمعية الشبان المسيحية ومديرية الصحة وجمعية قاقون للصم والبكم وجمعية التأهيل –نور شمس ولجنة التأهيل- مخيم طولكرم وتلفزيون الفجر الجديد والاتحاد العام للمعاقين.

وستعمل هذه اللجنة على تنفيذ برنامج يضم عدداً من الفعاليات لدعم ودمج ذوي الاعاقة بما يضمن لهم الحق في التعليم والتعلم اسوة بزملائهم.