وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بنغازي- الدغيلي والوفد الفلسطيني يتبادلان الاراء حول تعزيز التعاون

نشر بتاريخ: 14/10/2011 ( آخر تحديث: 14/10/2011 الساعة: 21:04 )
بنغازي- معا- أقام وزير الدفاع الليبي جلال الدغيلي يوم أمس الخميس مأدبة غداء لأعضاء الوفد السياسي الفلسطيني الذي يترأسه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، حيث تم تبادل الآراء حول تعزيز عملية التواصل والتعاون بين البلدين.

وتقدم عباس زكي بالشكر والتقدير للوزير الليبي على حسن الاستقبال والضيافة وكان زكي قد التقى في اليوم الاول من وصوله مع وزير الدفاع وعددا من المسؤولين الليبيين وقادة الثورة الليبية.

كما والتقى عباس زكي والوفد المرافق له مساء الخميس بكل من محمد العبيدي ورئيس المجلس المحلي في مدينة بنغازي صالح الغزال، حيث تم بحث الاوضاع في مدينة بنغازي وتحديدا اوضاع الجالية الفلسطينية ومناقشة آليات تعميق التعاون وتبادل الخبرات والكفاءات الفلسطينية لمساندة الشعب الليبي ومساعدته في بناء مؤسسات دولته العصرية، وأستمع زكي الى شرح من المسؤولين الليبيين حول اخر التطورات العسكرية في سرت وبو وليد ومحيط بنغازي والتي تشهد إشتباكات مسلحة وعمليات عسكرية تهدد حياة المواطنين والسكان فيها.

وفي المقابل نقل عباس زكي تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن الى الشعب الليبي وقيادته، مؤكدا على جاهزية السلطة الفلسطينية لايفاد الخبراء والمختصين والكوادر المهنية في المجالات الامنية والصحية والأكاديمية، وتم اثناء اللقاء مناقشة العديد من القضايا في مجالات التدريب الامني وتجسيد القانون وتعزيز حقوق الانسان وايفاد البعثات الطبية والاكاديمية المتخصصة.

وفي ذات السياق، التقى نقيب الاطباء الدكتور جواد عواد ورئيس المجلس الاكاديمي الفلسطيني د. جمال حسين بوكيل مساعد وزارة الصحة الليبية الدكتور صالح جابر ومدير عام الوزارة الدكتور ابراهيم بحبح، حيث ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك في المجال الصحي والطبي وابدى الليبيون شكرهم لمبادرة نقابة الاطباء الفلسطينيين ومفوضية العلاقات العربية بايفاد اطباء مختصيين ومهرة وفنيين وممرضين الى مستشفيات متعددة في ليبيا.

وبدوره اكد الدكتور جواد عواد على مواصلة ارسال البعثات الطبية المنتقاه من اشهر الاطباء والمختصين في مجالات الجراحة وطب الاطفال وأمراض القلب، وكذلك في مجال الخدمات الطبية العسكرية من خلال التنسيق مع جهات الاختصاص الفلسطينية والليبية في هذا المجال، كما بحث الدكتور جواد إمكانية انشاء مصانع ادوية مشتركة بالاستفادة من التجربة الصناعية الدوائية في فلسطين.

فيما اطلع الدكتور جمال حسين الاشقاء الليبيين على آليات البناء الاداري السليم للمؤسسات الليبية بعد انتصار الثورة واستقرار الاوضاع الامنية في ليبيا، وبحث في خطة تبادل الخبرات في مجال تطوير العملية التعليمية والتربوية والاستفادة من التجربة الفلسطينية في هذا المجال، وأكد على ضرورة مواصلة اللقاءات وتبادل الافكار والأراء حتى يتم تنفيذ الخطط والبرامج عمليا على الأرض.

هذا وسيغادر الوفد الفلسطيني صباح الجمعة مدينة بنغازي متوجها الى طرابلس العاصمة والتي سيلتقي فيها بعدد من المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي.