وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الغالبية في إسرائيل تؤيد صفقة شاليط

نشر بتاريخ: 15/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 10:54 )
القدس- معا- اعلن اكثر من ثلثي الاسرائيليين تأييدهم الاتفاق مع حركة حماس على الافراج عن الجندي جلعاد شاليط في مقابل 1027 اسيرا فلسطينيا، كما افاد السبت استطلاع للرأي.

واوضح الاستطلاع الذي اجري لحساب شبكة 10 التلفزيونية الخاصة، ان 69% من الاشخاص الذين سئلوا اراءهم يدعمون هذا الاتفاق، فيما يعارضه 26%، اما الباقون فلم يبدوا رأيا.

ويؤيد الاسرائيليون هذا الاتفاق على رغم ان 62% منهم يعتبرون ان الافراج عن الاسرى الفلسطينيين "سيفاقم الوضع الامني لاسرائيل"، فيما يعتقد 32% منهم انه لن يؤثر في شيء.

وردا على سؤال عن الدوافع التي حملت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الموافقة على عقد هذا الاتفاق مع حركة حماس، قال 22% فقط من الاشخاص انه تصرف فقط "من اجل مصلحة اسرائيل".

ويعتقد 35% من الاسرائيليين في المقابل، ان نتانياهو رضخ لضغوط الرأي العام، ويعتبر 35% انه تصرف مدفوعا باعتبارات سياسية لاضعاف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي طلب اخيرا في الامم المتحدة قبول عضوية دولة فلسطين او لتحويل الاهتمام بحركة الاحتجاج الاجتماعية التي تعصف باسرائيل منذ الصيف.

وستجرى الثلاثاء مبادلة جلعاد شاليط ومجموعة اولى من 450 اسيرا فلسطينيا اذا ما احترمت بنود الاتفاق بين اسرائيل وحماس.

وستنشر ادارة السجون مساء السبت او صباح الاحد لائحة بأسماء المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم اطلاق سراحهم حتى تتاح لمنظمات او اسر ضحايا فرصة الاعتراض امام المحكمة العليا التي لديها 48 ساعة لتبت في الامر.

وفي الماضي، لم تغير اعلى هيئة قضائية اسرائيلية اي اتفاق حول تبادل للاسرى ابرمته الحكومة.

لكن لا يمكن ان تتم عملية التبادل الا بعد هذه الاجراءات.