وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة لسنا شركاء بالصفقة.. استقبال للأسرى في المقاطعة ومعبر رفح

نشر بتاريخ: 15/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 14:12 )
بيت لحم- غزة- معا- قررت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية والحكومة المقالة في قطاع غزة إجراء احتفالين مركزيين لاستقبال الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل التي أبرمتها الفصائل الآسرة للجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في كل من الضفة وغزة.

وتأتي هذه الترتيبات فيما نفت السلطة الفلسطينية أي شراكة لها في تفاصيل صفقة التبادل والتي أظهرت بعض التحفظ حول هذه الصفقة التي استثنت عددا من القيادات البارزة مثل القيادي البارز في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات وابرز قادة حماس في السجون حسن سلامة.

وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن السلطة الوطنية الفلسطينية حكومة ورئاسة لم تكن شريكا في تفاصيل صفقة تبادل الأسرى التي أبرمتها حركة حماس مع اسرائيل.

وأضاف "لم تطلب منا حركة حماس أن نكون شركاء أو حتى مساعدين في آليات هذه الصفقة لا من حيث وضع الأسماء ولا من حيث الإجراءات المتبعة حول ذلك".

وأكد قراقع "سنستقبل الأسرى والأسيرات المحررين استقبالا لائقا ومشرفا، وأننا سعيدون جدا بتحرير عدد من الأسرى والأسيرات وإنهاء معاناتهم".

وأكد قراقع أن استقبالا وطنيا للأسرى المحررين سينظم تحت رعاية الرئيس في مقر المقاطعة وفور خروجهم من سجن عوفر حيث يتم تجميعهم.

وقال إن الرئيس أعطى تعليماته لوزارة الأسرى وللمحافظين بعمل ترتيبات استقبال للأسرى المحررين في كافة المحافظات.

من ناحيتها وضعت حركة حماس الفصائل الوطنية والاسلامية ومنظمات المجتمع المدني في قطاع غزة في صورة تفاصيل صفقة تبادل الأسرى التي من المتوقع أن يبدأ تطبيق المرحلة الأولى منها يوم الثلاثاء القادم.

وقال "ابو مجاهد" الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي عقد في مدينة غزة إن الفصائل اتفقت على تنظيم احتفال مركزي للاسرى المحررين يبدأ من لحظة الافراج عنهم في معبر رفح ويستمر الى تنظيم احتفال جماهيري حاشد في ساحة الكتيبة قرب مسجد الشيخ زايد غرب مدينة غزة.

ورحبت القوى الوطنية والاسلامية بصفقة التبادل واعتبرتها انجازا وطنيا للشعب الفلسطيني ومقاومته.

وعبرت القوى في بيان وصل "معا" نسخة عنه عن أملها بتعزيز تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية الشاملة، كما ثمن المجتمعون الدور المصري الهام الذي اسهم في الوصول الى الصفقة.

وأكدت القوى الوطنية والاسلامية ومنظمات المجتمع المدني حرصها على استقبال الاسرى بكل ما يليق بهم من حفاوة كأبطال لشعبهم قضوا زهرة شبابهم خلف القضبان وقد قررت إقامة مهرجان رسمي وشعبي للأسرى الابطال وبدأت بعمل الاجراءات اللازمة لذلك.

كما أكدت على الاستمرار في الفعاليات التضامنية مع الاسرى المضربيين عن الطعام الذين يدخلون الاسبوع الثالث على التوالي، وختمت القوى الوطنية والاسلامية ومنظمات المجتمع المدني اجتماعها بالتعبير عن فخرها واعتزازها بصمود الشعب الفلسطيني.

ووجهت التحية لمقاوميه الذين نفذوا عملية "الوهم المتبدد" التي أفضت الى هذا "الانجاز الوطني الهام" كما ترحمت على ارواح كل الشهداء والجرحى وفي مقدمتهم شهداء عملية "الوهم المتبدد" عام 2006 .

كما استقبل رئيس الوزراء المقال د. إسماعيل هنية في منزله ظهر اليوم وفداً من القوى الوطنية والإسلامية والذين حضروا مهنئين بتوقيع صفقة تبادل الأسرى التي وقعتها حماس مع الحكومة الاسرائيلية.

وأعلن هنية خلال الاجتماع عن تشكيل لجنة وطنية للتحضير لاستقبال الأسرى المحررين بالتنسيق مع الحكومة المقالة.

وهنأ رئيس الوزراء المقال الفصائل وقياداتها والشعب الفلسطيني وأهالي الأسرى بهذا الانجاز ، داعياً إلى اعتبار يوم إطلاق سراح الأسرى يوماً وطنياً في الضفة والقطاع والقدس وكافة فلسطين.