وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بيت دجن الثقافي ينظم مهرجان انطلاقه

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 09:17 )
نابلس- معا- أقام مركز بيت دجن الثقافي في قرية بيت دجن شرق نابلس مهرجان انطلاقه وذلك ضمن مشروع الشراكة من اجل التنمية.

ويأتي هذا الاحتفال ضمن سلسلة فعاليات افتتاح المركز, والذي يصادف أيضا يوم التراث الفلسطيني, كما يأتي هذا الاحتفال دعما لصمود الاسرى داخل سجون الاحتلال الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية, حيث ان هناك ستة أسرى من القرية يخوضون هذا الإضراب.

وألقى مدير مركز بيت دجن الثقافي ثائر حنايشة كلمة المركز الذي أعلن فيها افتتاحه الذي يصادف في يوم التراث الفلسطيني ليتوج مسيرة الانطلاقة الأولى للتأكيد على زيادة الوعي الثقافي وإحياء الموروث الثقافي.

وأكد حنايشة على دور الشباب الفلسطيني في بناء المجتمع كونهم يمثلون نصف المجتمع، ويجب ان يكون لهم دور بارز في كافة المستويات, كما أكد على دعم صمود الأسرى في سجون الاحتلال الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية وخصوصا أسرى بيت دجن كجزء من هذه المعركة.

وشكر حنايشة متطوعو المركز ومشروع الشراكة من اجل التنمية لدعمهم للحراك الثقافي والتغيير المجتمعي.

كما ألقى الدكتور يوسف عبد الحق كلمة المؤسسات الثقافية الوطنية والداعمة لقضايا الأسرى والذي دعا فيها إلى الاهتمام بالثقافة الوطنية الأصيلة والعمل بها من خلال تسخير كافة الإمكانيات, وضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية.

كما وجه عبد الحق التحية إلى الأسرى الذين يخوضون معركة الإضراب عن الطعام, وألقى احمد الحج محمد كلمة المؤسسات والفعاليات الوطنية في القرية.

كما وألقى ماهر حرب كلمة لجنة الأسير الفلسطيني الذي أكد فيها ان هذا المركز سيعمل بكافة إمكانياته الموجودة لأنه ليس جزء من المؤسسات التطبيعية التي تكرس ثقافة الهزيمة لهذا الشعب المناضل، ودعا إلى ضرورة الوقوف إلى جانب الأسرى الذين يخوضون معركة الإضراب المفتوح عن الطعام.

وفي نهاية المهرجان قامت فرقة دار قنديل للثقافة والفنون بعرض موسيقي لبعض الأغاني الوطنية الملتزمة، وقدمت عرض مسرحي عن العنف في المدارس.

وقدمت فرقة جفرا للدبكة الشعبية عرض فني لبعض لوحاتها الفنية.

وفي نهاية المهرجان شكر مدير المركز كل من شارك في هذا الاحتفال من أهالي القرية والضيوف من كافة المناطق الأخرى وأكد بأنه سيكون هناك العديد من النشاطات الفنية والثقافية في الأيام القادمة.