وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين عضوا في سكرتاريا الشبكة العربية للبيئة والتنمية

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 10:14 )
بيت لحم- معا- عقدت الشبكة العربية للبيئة والتنمية"رائد" اليوم في مدينة القاهرة مؤتمرها العام لهيئتها العامة التي تتشكل من 18 دولة عربية تمثلها المؤسسات البيئية والمهتمين والمختصين الذين يصل عددهم الى اكثر من 230 عضو الذين يعملون في نشر الوعي البيئة وفي مجال حماية البيئة والطبيعة ومتابعة القضايا البيئية الوطنية والاقليمية والدولية.

وتحدث د عماد الدين عدلي منسقها العام عن نشاطات الشبكة وانجازاتها على جميع المستوييات الوطنية والمشتركة الاقليمية والدولية منذ تأسيسها وخاصة في فترة الثلاث سنوات الماضية والتي تم فيها عرض نتائج المشاريع الاقليمية لشمال افريقيا وغرب اسيا وعرض التقرير الاداري ومن ثم المالي للشبكة لعام 2010 وتم المصادقة عليها.

وقبل الختام تم انتخاب المنسقين الوطنيين للشبكة ومثل فلسطين في هذه الاجتماعات عماد الاطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية والمنسق الوطني للشبكة في فلسطين.

وبعد انتخاب المنسقين الوطنيين تمت عملية انتخاب السكرتاريا للشبكة للاعوام الثلاث القادمة 212-2014 التي تعتبر بمثابة الهيئة الادارية للشبكة وفاز بها: د.عماد الدين عدليمصر منسقا عاما للشبكة وعضوية عماد الاطرشفلسطين ومالك غندورلبنان وزياد علاونةالاردن ومحمد فتوحيالمغرب ونجوى بوراديتونس ووسهير الريسسوريا وفاطمة الزهراء زرواطيالجزائر.

وتم عقد الاجتماع الاول للسكرتاريا التي بحثت عدة مواضيع ومنها الاتصال مع المؤسسات والمنظمات والاتفاقات البيئية العالمية لاعتبار فلسطين كدولة لها الحق في مزاولة شراكتها ومحاولة دمجها ضمن هذه المؤسسات والاتفاقات الدولية ايضا مثلها مثل بقية الدول.

وهذه هي المرة الاولى التي ينتخب فيها الاطرش في هذه الشبكة"رائد" كعضو في السكرتاريا وقال الاطرش انه لمن دواعي سروروي ان اخدم ليس فقط البيئة الفلسطينية وانما البيئة العربية ايضا وبالتأكيد سوف انقل خبرات هذه الدول الى فلسطين وسوف اعمل على تطوير قدرات المجتمع الفلسطيني في هذا المجال، مضيفا " اننا جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الكبير وعليه اي عمل في فلطين سوف تمتد اثاره الى بقية الوطن العربي والعكس صحيح ايضا".