وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية تنظم يوما طبيا تخصصيا في قرية بيت كاحل

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 11:07 )
الخليل-معا- نظمت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في محافظه الخليل أمس السبت يوماً طبيا تخصصيا في قرية بيت كاحل شمال غرب الخليل بالتعاون مع أطباء من أجل حقوق الإنسان.

وتم تنفيذ هذا النشاط في إطار توفير الدعم الصحي للحالات المرضية المختلفة . حيث ضم الفريق أطباء اختصاصيين في جراحه القلب والأوعية الدموية والعظام والأطفال والباطني واختصاصات أخرى من جنسيات أمريكية وفرنسيه وايرلندية وإسرائيلية وأجنبية أخرى.

وكان في استقبال الفريق في بيت كاحل نائب رئيس البلديةمحمد عطاونة وأعضاء البلدية والدكتور محمود بريغيث مدير العيادات الصحية في الإغاثة الطبية ومدير مركز تدريب الشباب المجتمعي للإغاثة الطبية في الخليل يوسف طميزي و لؤي العطاونه ورامي العطاونه من دائرة المتطوعين في الإغاثة الطبية وحشد من أهالي قرية بيت كاحل.

ورحب محمد العطاونه نائب رئيس البلدية بالفريق الطبي والضيوف الحضور, كما أشاد العطاونه بالدور الذي تبذله الإغاثة الطبية منذ أكثر من ثلاثين عاما من اجل دعم وإسناد صمود الناس وتوفير الرعاية الصحية الأولية للناس.

وشكر العطاونه مؤسسه EED الألمانية التي تمول هذا الفريق الطبي الذي يقدم الدعم الصحي لأبناء الشعب الفلسطيني لمواجهه سياسة الاحتلال الإسرائيلي في تدمير المستوى الصحي في المدن والقرى الفلسطينية.

وتحدث رئيس الوفد الطبي لمجموعه أطباء من أجل حقوق الإنسان عن التعاون المشترك مع الإغاثة الطبية منذ أكثر من 24 عاماً قائلا بان هذا التعاون سيستمر إلى مالا نهاية.

كما شكر منسق الفريق الدكتور صلاح الحاج يحيى أهالي بيت كاحل على حسن استقبالهم للفريق مشيراً إلى أن العلاقة مع الإغاثة الطبية هي علاقة تاريخية نظرا لتقاطع الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها فريقهم الطبي أطباء من اجل حقوق الإنسان .

وقال الدكتور محمود بريغيث في كلمه له أمام الحضور بان وجود أطباء إسرائيليين في هذا الوفد هو خير دليل على إمكانية التعايش بسلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار بريغيث في كلمته إلى الممارسات الخطيرة التي يقوم بها الاحتلال والمستوطنين من تدمير للأراضي وقطع الأشجار وهدم للبيوت وأثارها السلبية على الصحية في التجمعات السكانية الفلسطينية.

وأكد بريغيث على أن جدار الفصل العنصري الذي أنشأته إسرائيل قد عزل الكثير من التجمعات السكانية الفلسطينية عن الخدمات الصحية مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الإغاثة الطبية لإيصال خدماتها إلى هؤلاء السكان.

ويذكر أن الوفد الطبي قام بعلاج أكثر من 500 حالة مرضية من كافه التخصصات تم تحويل العشرات منها إلى مستشفيات فلسطينيه وإسرائيليه . كما تم صرف مئات الوصفات الطبية للمرضى الذين تم علاجهم مجاناً.