وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع تأسيس وحدات صحافة استقصائية في غرف الأخبار يدخل عامه الثاني

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 10:16 )
عمان- معا- وقع الاختيار على أربع وسائل إعلام عربية لمساعدتها على استحداث وحدة صحافة استقصائية أو تدعيم قدرات وحدات قائمة ضمن برنامج طموح يدخل سنته الثانية بالتعاون بين شبكة أريج وبرنامج الزمالة الدولي التابع لمركز الصحافة الدولي ICFJ.

اختيرت هذه الوسائط من بين ستة ترشيحات أولية هذا العام؛ وهي يومية اليوم السابع المصرية وتلفزيون النهار في القاهرة فضلا عن دعم قدرات إذاعتي البلد وفرح الناس في الأردن (للعام الثاني).
وسيشرف الزميل عمر كحكي على تأسيس أو تعزيز قدرات هذه الوحدات بالتعاون مع الزميل سعد حتر، رئيس قسم التحقيقات الاستقصائية في شبكة أريج.

منذ انطلاقه العام الماضي، ساهم هذا البرنامج الرائد في تأهيل صحافيين في ثلاث مناطق (الأردن، مصر وفلسطين) بحيث أنجزوا 20 تحقيقا معمقا في تعقب المالي ومكافحة الفساد، الصحة والبيئة ساهمت في إحداث تغيير نحو الافضل طال حياة الافراد والمجتمعات.

اعتمد اختيار المؤسسات الاعلامية على عدة معايير وشروط أهمها: وجود فريق من الصحافيين يمتلكون خبرة بين ثلاث وخمس سنوات في كتابة التحقيقات تحت اشراف محرر مؤهل إضافة الى مدى التزام المؤسسات الاعلامية المطبوعة والإذاعية بنشر ستة تقارير استقصائية وأربع ساعات بث لمحطات التلفزة سنويا.

مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ تقول إن جناحي المشروع فضلا تأجيل اختيار وسيلة اعلام تونسية من بين المتقدمين، إلى ما بعد انتهاء انتخابات المجلس التأسيسي الأول، المقررة أواخر الشهر الحالي، لأن غالبية الاعلاميين منهمكون في تغطية الاخبار المتعلقة بالانتخابات.

وأضافت الصباغ أن "استراتيجية عمل الشبكة لرباعية 2011 -2014 ضمن جهود توسيع دائرة انتشار الصحافة الاستقصائية تتضمن تأسيس وحدات مماثلة في سائر دول انتشار الشبكة؛ لبنان، سورية، البحرين،العراق واليمن ايمانا منها بضرورة وضع الأسس اللازمة لنمو هذا النمط الفريد من العمل الصحافي".

من جانبها، قالت مديرة برنامج الزمالة الدولي السيدة أليزا تنسلي، إن المركز العالمي قرر تمديد هذا النشاط المشترك مع أريج لعام ثان، على ضوء إيجابية نتائج المرحلة الأولى. في العام الماضي، تأسست وحدات استقصائية في المصري اليوم، وكالة معا الاخبارية في رام الله (الضفة الغربية)، وإذاعتي البلد وفرح الناس في الاردن.


يستهدف البرنامج تدعيم قدرات محررين ورؤوساء تحرير اختاروا خوض هذا النمط من العمل الصحافي القائم على نبش المعلومات وكشف السر عبر توثيق الحقائق وعرضها. كما ينشد تحقيق مبادىء المساءلة والشفافية والعدالة المجتمعية، حسب اصول عمل السلطة الرابعة.

في سياق متصل، تعقد أريج مؤتمرها السنوي للصحافيين الاستقصائيين العرب في عمان للعام الرابع على التوالي بين 2 و 4 كانون اول (ديسمبر). ويكتسب هذا الحدث الاستثنائي أهمية خاصة في ضوء التحديات والفرص التي خلقتها رياح التغيير في أجواء العالم العربي منذ مطلع العام.