وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقعات : الكونغرس الامريكي القادم اكثر المجالس يهودية على مر التاريخ

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 19:54 )
بيت لحم -معا- دأب المحللون الامريكيون على تناول الصوت اليهودي ودراسة تأثيراته على الساحة السياسية الامريكية الداخلية، لكن الامر اختلف مع بداية السباق الجديد على نصف مقاعد مجلسي النواب والشيوخ حيث تجاوز الخبراء والمحللون دراسة تأثير الصوت الانتخابي اليهودي الى دراسة المرشحين اليهود الذين لم يعودوا يخفون تراثهم اليهودي ويتفاخرون به .

وذكرت صحيفة معاريف ان العشرات من المرشحين اليهود الفخورين بتراثهم وانتمائهم اليهودي يخوضون السابق الانتخابي مما سيحول المجلس القادم الى اكثر المجالس يهودية في تاريخ الولايات المتحدة كما قال احد مسؤولي العلاقات العامة " ديمقراطي " الذي يعمل لصالح عدد من المرشحين اليهود .

ويتوقع الخبراء انضمام عضوين يهوديين الى مجلس النواب الذي يضم حاليا احد عشر عضواً يهودياً في حالة انتخاب بارني سيندرس والذي يعتقد الخبراء ان فوزه مؤكدا اضافة الى المتنافس بقوة على مقعد ولاية ميرلاند بن كوردين اضافة الى السيناتور الامريكي المتنافس على مقعد ولاية جورجينا جورج ألن المنحدر من ام يهودية تونيسة الاصل ليصبح بذلك عدد الاعضاء اليهود اربعة عشر .

وينطبق الامر ذاته على مجلس الشيوخ الذي يضم حاليا قرابة 25 عضوا يهوديا حيث يتوقع الخبراء ارتفاع العدد الى ثلاثين .

واظهر متنافسان يهوديان تفوقا ملحوظا في استطلاعات الرأي مما يجعل انتخابهما امرا مؤكدا وفقا لخبراء الانتخابات هما جبرائيل غيفوردس الذي يتنافس على مقعد الدائر الثامنة في ولاية اريزونا وستيف كوهن الذي يتنافس على مقعد مدينة ممفيس في ولاية تنسي والذي يسعى الى اثبات قدرة اليهود على الفوز في المناطق الجنوبية حيث نصف الناخبين من السود ويحظى بدعم اغلب القادة السود في تلك المنطقة .

وقال ايرية فريدمان رئيس احدى المنظمات اليهودية التي تعتبر ابنة الحزب الديمقراطي انه كلما كان فوز الديمقراطين اكبر كان التمثيل اليهودي اكبر واعظم .