وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لحل الأزمة بينهما: لقاء بين وزير التعليم بالمقالة ومجلس أمناء الأزهر

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 12:26 )
غزة- معا- اتفقت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة على إعادة ترتيب العلاقات وتنسيق التعاون مع جامعة الأزهر بما يحقق مصلحة الطلبة ويضمن احترام قرارات الوزارة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة د. أسامة المزيني لأعضاء مجلس أمناء جامعة الأزهر وهم د.سعد الدين خرما و د. عصام يونس ومأمون أبو شهلا ورئيسها أ. د. عبد الخالق الفرا في مبنى الوزارة الرئيس وبحضور مستشار الوزارة أ. جمال أبو هاشم ووكيل الوزارة د. محمد أبو شقير والوكلاء المساعدين د.محمود الجعبري وأ.أنور البرعاوي.

وبحث اللقاء سبل تنظيم العلاقة بين الوزارة وجامعة الأزهر على أسس سليمة وبما يحقق مصلحة الجميع والعمل على ضمان استقرار الجامعة بعيداً عن المناكفات السياسية والحسابات الخاصة.

وأكد المزيني على أن الوزارة تقدر الظروف التي تعيشها الجامعات وتتعامل معها بخصوصية كاملة دون أن يؤثر ذلك على قرارات الوزارة المتعلقة بالمصلحة العامة والشئون الإدارية والفنية.

وأشار إلى أن الوزارة غير معنية بالاختلاف مع أحد وتسعى للتوافق مع كافة مؤسسات التعليم العالي وتتخذ من القرارات التي تصب في صالح الطلبة وترتقي بمستوى التعليم العالي والعام.

وشدد المزيني على أهمية تعزيز العلاقات وتطويرها مع جامعة الأزهر وفتح صفحة جديدة معها وعدم التخوف من قضايا لا وجود لها خاصة وأن الأجواء السياسية العامة تشهد تطوراً كبيراً وانفراجاً نحو المصالحة. كما أوضح معالي الوزير أن دور الوزارة رقابي تنسيقي وبالتالي تدعو كافة مسئولي الجامعات للتعاون معها.

وأشار إلى أن جامعة الأزهر من الجامعات الحيوية والهامة وتلعب دوراً كبيراً في التعليم العالي ولها حضور مجتمعي وازن.مطالباً بضرروة التوازن في تعاملها مع حكومة غزة ورام الله والاستجابة لمطالب الوزارة والرد على الرسائل والكتب الموجهة إليها.

وبين أن العلاقة مع كافة الجامعات تقوم على التعاون والاحترام المتبادل متمنياً أن ينتهي الانقسام السياسي الذي انعكس على عمل الجامعات والوزارات.

بدوره قدم أمين سر مجلس الأمناء د. سعد خرما شكره لمعالي الوزير المزيني على حسن الاستقبال والحرص على الالتقاء بمجلس الأمناء ورئاسة الجامعة ووضع حلول للمشاكل التي واجهت الطلبة في الفترة الماضية.

إلى ذلك أوضح رئيس الجامعة د. عبد الخالق الفرا حرص الجامعة على توفير مناخ تعليمي ل15 ألف طالب وطالبة وتوفير الاحتياجات المالية وتقديم الخدمات الأكاديمية المتميزة لهم مشدداً على أن الانقسام ألقى بظلاله على عمل الجامعة وفاقم من معاناتها المالية واعداً بفتح صفحة جديدة وزيادة الاهتمام والتعاون مع الوزارة.

كما أوضح الفرا أن الجامعة لا تعادي الوزارة أو تتحداها أو تتعمد تجاهلها ولكن هناك واقعاً خاصاً لإدارة الجامعة ومن الضروري تفهمه من قبل الوزارة.

وفي ختام اللقاء أكد الجميع على ضرورة تجاوز الخلاف الحاصل وتعزيز سبل التعاون المشترك دون حرج وبما يحقق مصلحة الطلبة ويحفظ هيبة الوزارة.