وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صفقة التبادل.. بين "صب الماء" و"الوفاء للأحرار"

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 13:32 )
بيت لحم- معا- اختارت اسرائيل اسما توراتيا يشير الى فرحة عيد العرش اليهودي الذي يتزامن مع موسم هطول الامطار لتطلقه على عملية تبادل الاسرى التي دخلت حيز التنفيذ بين الفصائل الآسرة للجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط والحكومة الاسرائيلية.

"بيت هشيؤفا" أو "صب الماء" بالعربية هو الاسم الحركي لعملية التبادل الذي اختارته اسرائيل تماشيا مع المقولة التوراتية "من لم ير فرحة بيت هشيؤفا كمن لم ير فرحة في حياته".

كما أطلقت مصلحة السجون الإسرائيلية على عملية تجميع الأسرى المنوي الافراج عنهم بعملية "نقل الأنواع الأربعة" في إشارة الى تعدد الجهات التي سيقصدها الأسرى المفرج عنهم، حيث من المقرر أن يتوجه قسم منهم إلى الضفة الغربية وآخر إلى قطاع غزة وثالث الى القدس واراضي 48 أما القسم الرابع فسوف يتم ابعادهم خارج الوطن.

من جهتها أطلقت الفصائل الآسرة للجندي جلعاد شاليط- وهي حماس ولجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلام- على عملية التبادل اسم "الوفاء للأحرار".

وقالت مصادر في إحدى هذه الفصائل لـ "معا" إن هذه التسمية تتماشى مع الوعد الذي أطلقته الفصائل للأسرى المحكومين بالسجن المؤبد بالافراج عنهم رغم كل الصعوبات التي واجهتا في سبيل الاحتفاظ بالجندي والوصول الى هذه اللحظة التي تحقق فيها الوعد.