وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حل النزاعات ينظم استطلاع رأي عن ظروف المعيشة والأجور للعمال

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 12:56 )
نابلس - معا - نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في محافظة نابلس بالضفة الغربية استطلاع للرأي حول أراء واتجاهات العمال الفلسطينيين في الضفة الغربية حول مستويات أجورهم وظروف معيشتهم.

ويأتي إجراء هذا الاستطلاع ضمن اتفاقية التعاون ما بين المركز وخدمات الإغاثة الكاثوليكية ( CRS ) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية( USAID ) وضمن مشروع المواطنة الفاعلة لاعتماد الحد الأدنى للأجور.

واستطلعت الدراسة أراء ( 6000 ) عامل فلسطيني بالضفة الغربية موزعين على محافظات كلاً من نابلس وطولكرم وجنين وبيت لحم والخليل وأريحا في شهر تموز من العام الحالي وتضمنت الاستبانة ( 52 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات رئيسية وهي مستوي الرضا عن الأجور والمستوي المعيشي والاقتصادي والرضا العام عن المستوي المعيشي لأسر العمال ومستوي المعرفة بالحقوق العمالية المختلفة والحلول المقترحة ومتطلبات العمال المطلوبة.

وبينت أبرز نتائج الدراسة أن (57.2%) من العاملين في فلسطين يعتقدون أن مستوى الأجر الذي يتلقوه مناسب بدرجة منخفضة فيما (55%) من العاملين في فلسطين كان أكدوا أن أجورهم لا تتوافق مع الجهد الذي يقومون به فيما دعا (70.6%) من العمال في فلسطين إلى ضرورة وجود محكمة متخصصة في قضايا العمال والأتعاب فهي متطلب ضروري وبدرجة مرتفعة بالنسبة لهم.

وأشارت الدراسة إلى أن (54.3%) من العمال في فلسطين يخشون فقدان عملهم إذا ما طلبوا أي زيادة في أجورهم في حين (56.7%) من العمال في فلسطين مستوى دخلهم يكفي لحاجاتهم الضرورية فقط وبدرجة مرتفعة واختتمت الدراسة بأن (51.7%) من العمال في فلسطين يعتقدون أن قانون العمال ليس بالمستوى المطلوب كون أن صاحب العمل يستطيع الالتفاف والتملص من دفع حقوق العامل وأتعابه وبدرجة مرتفعة.