وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصطفى البرغوثي: عباس وهنية وافقا على حكومة وحدة وطنية جديدة لا يرأسها اسماعيل هنية

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 23:16 )
رام الله- معا- اعلن رئيس كتلة فلسطين المستقلة النائب مصطفى البرغوثي اليوم الاحد ان الرئيس محمود عباس وحركة فتح من جهة ورئيس الحكومة اسماعيل هنيه وحركة حماس من جهة اخرى وافقوا على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وقال البرغوثي لوكالة معا:" لقد تمت الموافقة من قبلهما بفضل حرص الطرفين على المصلحة الوطنية للشعب الفلسطيني خاصة في هذه الظروف التي تتطلب تمتين الوحدة الداخلية الفلسطينية " , موضحا "اننا نحضر للقاء سيعقد قريبا جدا بين عباس وهنيه في غزة" ولم يستبعد البرغوثي ان يعقد اللقاء غدا الاثنين .

وقال البرغوثي عقب لقاءه رئيس الحكومة هنيه في غزة هذه الليلة ووفد من قيادة حركة حماس" ان الاجواء كانت ممتازة وايجابية واثمن التعاون البناء الذي اوصلنا الى هذه النقطة التي ستؤدي الى رفع المعاناة عن شعبنا الفلسطيني" .

هذا وقد اعلن مكتب رئيس الحكومة هنيه عقب اعلان البرغوثي ان هنيه سيعقد غدا مؤتمرا صحفيا في غزة .

وكان وزير شؤون الاسرى الفلسطيني وصفي كبها من حركة حماس، قال اليوم الاحد انه "تم الاتفاق على كل شيء" بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة وهو ما اكده النائب مصطفى البرغوثي الذي يقوم بجهود وساطة بين الرئايس عباس وحركة حماس بهدف التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية .

وقال كبها لوكالة معا انه" تم الاتفاق على اسم رئيس الوزراء القادم بعد التقدم الذي تحقق في الاتصالات بين مسؤولين في حركة حماس والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واضاف كبها "انه من المقرر ان يعقد اليوم او غدا لقاء بين الرئيس عباس ورئيس الحكومة اسماعيل هنيه حيث من المقرر ان يعلن الرئيس اسم رئيس الحكومة الجديد الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة".

واضاف "تم الاتفاق على البرنامج ووصلت الامور والمشاورات الى مرحلتها الاخيرة".
وكان النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي يقوم بمهمة وساطة بين حركتي فتح وحماس، اعلن السبت ان العمل جار على وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية من الكفاءات، وتوقع الاعلان عن هذا الاتفاق من غزة خلال يومين.

واكد البرغوثي عن موافقة كل من رئيس السلطة الفلسطينية وحركة فتح من جهة وحركة حماس من جهة اخرى على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية من شخصيات نزيهة وقديرة ".

واضاف البرغوثي في اتصال مع وكالة معا حيث يتواجد اليوم في غزة التي يقوم فيها بسلسلة لقاءات ماراثونيه مع قيادة حركة حماس ورئيس الحكومة اسماعيل هنيه "انني اواصل لقاءاتي واتصالاتي ومشاوراتي مع قيادة حركة حماس لانهاء التفاصيل المتعلقة بهذا الاتفاق".

واوضح "انه اتفق ان يكون اعضاء هذه الحكومة من اصحاب النزاهة والقدرة وان برنامج الحكومة يستند الى وثيقة الوفاق الوطني التي تم الاتفاق عليها بين كل القوى الفلسطينية كاساس لبرنامج هذه الحكومة ".

وكان البرغوثي قد التقى امس الرئيس عباس وتوجه بعدها مباشرة الى غزة للقاء هنيه وقيادة حماس في اطار جهود الوساطة التي يقوم بها بينهما .