وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اوقاف جنين تنظم حفلا وداعيا وارشاديا لحجاج المحافظة

نشر بتاريخ: 18/10/2011 ( آخر تحديث: 18/10/2011 الساعة: 19:41 )
جنين- معا- عقدت مديرية اوقاف محافظة جنين حفلا وداعيا لحجاج بيت الله الحرام من ابناء المحافظة والمرشدين.

وقال الشيخ حسن شحادة مدير اوقاف محافظة جنين والذي نقل تحيات وزير الاوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش للحجيج، ان هذا الحفل الايماني والذي نودع من خلاله ابناء محافظتنا لنرفع اكف الضراعة الى الباري عز وجل ان يوفقهم برحلتهم وباعمال الحج وطاعاتهم وان ييسر امر سفرهم وان يحفظهم بحلهم وترحالهم.

وشدد شحادة على ضرورة ان يتحلى الحاج بالصبر ثم الصبر ثم الصبر ويصبر على ما يلاقيه من مشاق السفر والزحام، وان يكون مخلصا بنيته وتوجهه ومسلكه وان يتجنب محرمات الحج وعليه القيام باعمال الحج كاملة من غير نقص، مشيرا الى ان مع الحجيج خيرة المرشدين الذين سيكونون جنبا الى جنب مع الحجيج خطوة بخطوة يرشدونهم ويساعدونهم باعمال الحج وكل مايلزمهم.

واضاف ان الحج المبرور كما قال رسول الله ليس له جزاء الا الجنة فعليكم بتقوى الله وتجنب نواهيه والابتعاد عن المشاحنة والفسوق والرفث وعليكم ان تكونوا السند المتين يشد بعضكم بعضا ونعم الاخوة لبعضكم وخير سفراء لبلدكم فلسطين، فجاهد الحاج على إخلاص نيتك وعملك لله وحده، واحذر من أن يحبط عملك رياء أو سمعة، وراقب الله وحده ولا تهتم بثناء ونظر من سواه، فتوحيد الله تعالي وإفراده بالعبادة مقصد كل فريضة، وهدف كل عبادة.

وامضى بالقول: ما أجمل أن يبدأ المسلم نسكه بتوبة نصوح، يبرهن بها على صدق نيته وقصده..فاجعلها منطلقك إلى الحج،.. فالله تعالى جواد كريم يفرح بتوبة عبده مع غناه عنه، وهو سبحانه يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل

ودعا الحجيج الى استغلال الأوقات والتزود من الصالحات فساعات الحج محدودة، وأيامه معدودة.. فاحرصوا على التزود فيها بالصالحات، واستغلالها فيما يرضي رب الأرض والسماوات.. كالذكر والدعاء، وقراءة القرآن ،واحرصوا على المحافظة على الصلوات في أوقاتها مع الجماعة وجاهدوا انفسكم للخشوع فيها لعل الله أن يكتبكم من الخاشعين..

واردف قائلا: ايها الحاج عليك تعظيم شعار الله، وإظهار الذل والافتقار إليه فينبغي أن تستشعر أنك بإحرامك وتلبيتك ومبيتك بمنى وإفاضتك من عرفات ونفرتك من مزدلفة ورميك للجمار.. إنما تؤدي عبادات تتقرب بها إلى الله تعالى.. فعظمها في نفسك، وأحيها بالذكر .

وفي نهاية الحفل تم الاجابة عن كل استفسارات الحجاج وقدم المرشدون نصائح خاصة وعام والتي لاقت استسحان الحجيج والذين بدورهم عبروا عن عميق شكرهم لوزارة الاوقاف وعلى راسها الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية عن كل التسهيلات التي قدمتها الوزراة والتي واصلت الليل والنهار لتقديم افضل الخدمات والتسهيلات وبادق المواعيد للحجيج، وكذلك لمديرية اوقاف جنين ووقوفها الدائم مع الحجيج في كل عام وتقديم كل ما يلزمهم .