وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصادر مقربة من حماس: تسمية رئيس حكومة الوحدة مرتبط بتنفيذ عباس مطالب حماس

نشر بتاريخ: 06/11/2006 ( آخر تحديث: 06/11/2006 الساعة: 12:55 )
خان يونس- معا- أكدت مصادر قريبة من مركز صنع القرار في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن أيا من الأسماء التي تتداولها وسائل الإعلام بخصوص اختيارها من قبل الحركة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية غير دقيقة.

وقالت المصادر لوكالة "معا": إن حركة حماس وافقت على مبدأ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، فيما أبقت اسم رئيس الحكومة معلقاً إلى ما بعد لقاء الرئيس محمود عباس برئيس الوزراء إسماعيل هنية، وما سيترتب على هذا اللقاء من نتائج"، مضيفة أن خطوة تسمية حماس لرئيس الحكومة ستكون بعد الاتفاق على كل التفاصيل بين عباس وهنية.

وتشير المصادر إلى أن الضمانات التي تلقتها حماس من عباس ليست كافية بالحد الذي يدفعها لتسمية رئيس الحكومة، وتضيف أنها تشكك في قدرة عباس والرئاسة على تلبية مطالب حماس المتمثلة برفع الحصار الدولي عن الشعب الفلسطيني فوراً، كما تخشى حماس من تراجع عباس عن إبقاء جهاز القوة التنفيذية جهازاً مستقلاً بذاته، مع مضاعفة عدد أفراده.

ونفت المصادر أن يكون موقف حماس الذي طرأ مؤخراً نابعاً من شك الحركة في حسن نوايا الرئيس عباس، لكنها تخشى من ضغوط دولية وإقليمية تحول دون تنفيذه الاتفاق مع حماس، وهذا ما دفع تيار قوي داخل حماس إلى ربط تسمية رئيس الحكومة وتشكليها إلى ما بعد تنفيذ الرئيس عباس لبقية بنود الاتفاق.