وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخريج دورات مشروع تطوير نوعية التعليم الأساسي والثانوي في فلسطين

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 13:39 )
الخليل-معا- قامت مديرية التربية والتعليم شمال الخليل وجامعة بيت لحم ظهر اليوم بتخريج دورات "مشروع تطوير نوعية التعليم الأساسي والثانوي في فلسطين" وذلك في قاعة المركز المهني متعدد الأغراض في حلحول.

وتم توزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات في الدورات التدريبية والفعاليات التي نفذتها جامعة بيت لحم مع معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم/ شمال الخليل، ضمن مشروع تطوير نوعية التعليم الأساسي والثانوي في فلسطين، والذي تنفذه جامعة بيت لحم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في أربع مديريات تربية وتعليم هي: شمال الخليل، وبيت لحم، والقدس، وضواحي القدس.

وتبرز أهمية هذا المشروع في انسجامه مع أهداف الخطة الخمسية لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، حيث يشمل ثلاثة جوانب هي: تطوير كفاءات معلمي المدارس في أساليب واستراتيجيات التعليم، وتلبية حاجات المدارس في التربية الخاصة، وتطوير تكنولوجيا التعليم.

وقد شاركت مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل في هذا المشروع من خلال 10 مدارس موزعة على كافة البلدات والقرى التي تتبع مدارسها للمديرية، وقد تم تنفيذ العديد من الفعاليات ضمن هذا المشروع، منها: الزيارات الميدانية لبعض معلمي ومعلمات الرياضيات، حيث تمت زيارتهم في مدارسهم أكثر من مرة، وتقديم الدعم والتغذية الراجعة لهم في مجال الأساليب والوسائل التعليمية وغيرها.

وفي كلمة تربية شمال الخليل قال أ. محمد الفروخ النائب الفني: تم منح دبلوم التأهيل التربوي لأربع من المعلمين والمعلمات في البرنامج، وهم الآن في الفصل الثاني،ونأمل أن يتطور هذا البرنامج ليعطي درجة الماجستير في التربية، وعندها ستكون مشاركة معلمينا بأعداد أكبر، كما شكر جامعة بيت لحم على تعاونها في تنفيذ هذه الدورات آملا في المستقبل مزيدا من الجهود في خدمة المسيرة التعليمية.

وأضاف: نفذت دورة الاختبارات الصفية في اللغة الانجليزية التي شارك فيها مجموعة من معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية حيث عقدت في جامعة بيت لحم.

وأقيم المخيم الصيفي التعاوني الذي نفذ في مدرسة القادسية الثانوية للبنات في حلحول بالتعاون مع بلدية حلحول أيضا، وشارك فيه تسعون طالبة من طالبات مدارس حلحول من الصف الرابع وحتى الصف الثامن الأساسي لمدة عشرة أيام، وقد تخلله أربعة أنشطة هي:النشاط الموسيقي والرياضي والفني، ونشاط الحاسوب، ونشاط الدراما.

وفي كلمة جامعة بيت لحم التي ألقاها منسق المشروع أ.عمر موسى شكر المشاركين في الدورات وتحملهم لأوقاتها أيام الجمعة والسبت وتربية شمال الخليل وبلدية حلحول ود. عادل فوارعة على العمل على إنجاح هذه الدورات.

أما كلمة الخريجين فقد ألقتها المعلمة أمل أبو خيران من مدرسة شيوخ العروب حيث شكرت مديرية التربية والجامعة على تنظيم هذه الدورات والحرص على تطوير قدرات ومهارات المعلمين والمعلمات.

وأضافت، شارك خمسة وعشرون معلما ومعلمة في دورة الإدارة الصفية في الفصل الدراسي الثاني بينما شارك ستة وعشرون معلما ومعلمة في دورة صعوبات التعلم التي تم تنفيذها في مبنى التدريب التربوي التابع للمديرية.

وقالت أبو الخيران: يتم حاليا تنفيذ ثلاث دورات تدريبية في مبنى التدريب ضمن هذا المشروع هي: التعليم العلاجي في اللغة الإنجليزية للصف السادس الأساسي، والتعليم العلاجي في اللغة العربية للصف السادس الأساسي، والدراما في التعليم للمرحلة الأساسية الدنيا حيث يشارك في كل من هذه الدورات خمسة وعشرون معلما ومعلمة من مدارس مديرية.