وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من طلبة قسم التنمية بالقدس المفتوحة يزور مكتب الاحصاء بالخليل

نشر بتاريخ: 20/10/2011 ( آخر تحديث: 20/10/2011 الساعة: 08:45 )
الخليل- معا- قام وفد من طلبة قسم التنمية بجامعة القدس المفتوحة فرع الخليل بزيارة علمية لمكتب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في الخليل وذلك بهدف الإطلاع على طبيعة عمل الجهاز وإنجازاته منذ التأسيس حتى اليوم وذلك ضمن جولة علمية برفقة المشرف الأكاديمي للطلبة.

وقد قام السيد توفيق نصار، مدير دائرة المسوح/جنوب الضفة الغربية، بالترحيب بالطلبة على هامش الزيارة مقدماً لهم نبذه حول طبيعة عمل الجهاز ونشأته والنشاطات التي نفذها والنشاطات المستقبلية للجهاز، موضحا آليات العمل والمهام والأهداف التي يسعى الجهاز لتحقيقها، خصوصاً فيما يتعلق في خدمة أهداف التنمية ومساعدة المخططين والباحثين في وضع الخطط اللازمة للنهوض بواقع المجتمع الفلسطيني.

كما وتطرق نصار إلى أهمية اعتماد الرقم الإحصائي الموحد على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، وأهمية هذا الرقم في رسم السياسات التنموية للنهوض بالمجتمع الفلسطيني ودعا إلى ضرورة الاستفادة من الأرقام الإحصائية التي يوفرها الجهاز للتخطيط والتنمية.

وعرضت أثناء الزيارة مادة تتعلق بالإحصاءات الجغرافية لمحافظات جنوب الضفة ، كما تم تعريف الطلبة على كيفية التعامل مع الصفحة الالكترونية للإحصاء الفلسطيني وكيفية التعامل مع محرك البحث في الصفحة، وتم شرح موجز حول مفهوم وأهداف التنمية الألفية التي يرصدها الجهاز في الأراضي الفلسطينية.

وبدوره أشاد المشرف الأكاديمي للطلبة بالجهود الحثيثة التي يبذلها الجهاز لتوفير الرقم الإحصائي الرسمي وأهمية هذا الرقم في التخطيط والتنمية، مضيفا أن الإحصاء الفلسطيني من المؤسسات الرائدة في الوطن نظرا لطبيعة العمل والمهام التي ينفذها كما قدم المشرف الأكاديمي الشكر للجهاز على حسن الاستقبال وعلى المعلومات القيمة التي تفيد الطلبة وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش وتم الرد على جميع استفسارات الطلبة.