وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجدلاني يتوجه الى سلطنة عمان على رأس وفد لبحث سبل التعاون الزراعي

نشر بتاريخ: 20/10/2011 ( آخر تحديث: 20/10/2011 الساعة: 11:47 )
رام الله- معا- يتوجه د. احمد المجدلاني وزير الزراعة اليوم الخميس لسلطنة عمان على رأس وفد فلسطيني رسمي يمثل وزارة الزراعة لبحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الزراعة الفلسطنية ووزارة الزراعة العمانية، ذلك بدعوة من وزير الزراعة والثروة السمكية د.فؤاد بن جعفر الساجواني في الفترة ما بين 19-24-10-2011.

وتاتي الزيارة في اطار المباحثات والمشاورات الدائمة بين الجانبين واستعراض العلاقة الوثيقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والعماني والتباحث في العديد من النقاط الهامة في المجال الزراعي، وفي المجال البيطري والارشاد الزراعي والبيوت المحمية البلاستيكية الحديثة والثروة السمكية، والتعاون مع الشركات الفلسطينية والعمانية ومن المتوقع ابرام بروتكول تعاون مشترك في المجال الزراعي للاستفادة من خبرات وتجارب البلدين في مجال انتاج الزيتون والتمور وتطويرة ليصبح ذو مردود اقتصادي وربحي على المستوي العالمي.

وفتح افاق للتجارة وتبادل الخبرات في مجال الانتاج والتسويق وتنظيم دورات تدريبية للفنيين الفلسطنين في المجال الزراعي والغابات والمراعي والتنوع الحيوي والحصاد المائي في المناطق الجافة ومكافحة التصحر، ونظم الصيد البحري واستزراع الاحياء المائية وتحسين انتاجية اللوزيات وادخال اصناف جديدة وتحسين انتاجية النخيل والتسويق الزراعي وتقنيات ما بعد الحصاد والتعاون في مجال البحث العلمي الزراعي والتطبيقي والارشاد الزراعي وتدريب المزارعين والتعاون في مجال التعليم الزراعي المهني والعالي والتعاون في مجال التمور وتصنيفها.

وسيدعو د. المجدلاني خلال اللقاء الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني، مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين, نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية.

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية, وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية كما ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم, ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها, اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها وعمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني، وفاقم من مشكلة توفير الغذاء وزيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وضم الوفد د.ناصر الجاغوب خبير زراعي د. جميل مخامرة مدير عام البيطرة من وزارة الزراعة والمهندس سمير الجنيدي ورضوان احمد حمزة من القطاع الخاص.