وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية المصرية تحصل على قائمة السجناء لصفقة التبادل مع جرابيل

نشر بتاريخ: 22/10/2011 ( آخر تحديث: 22/10/2011 الساعة: 11:43 )
القاهرة - معا - قالت مصدر مطلعة لصحيفة اليوم السابع المصرية، إن وزارة الخارجية المصرية كلفت سفير مصر في اسرائيل ياسر رضا، للتواصل مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن إتمام صفقة التبادل التي سيتم بمقتضاها إفراج مصر عن الجاسوس الإسرائيلي "إيلان جرابيل" الذي يحمل الجنسية الأمريكية، مقابل افراج إسرائيل عن 81 مسجوناً مصرياً.

وأشارت المصادر إلى أن رضا حصل من المسؤولين في اسرائيل عن القائمة الكاملة للسجناء المصريين والتهم الموجهة إليهم، وأنه أبلغ الخارجية بها، حيث بدأت الوزارة المصرية بالتنسيق مع المخابرات المصرية مرحلة التفاوض السياسي مع إسرائيل، والتس كانت قد بدأت منذ أيام من خلال أحاديث بين مسوؤلى المخابرات المصرية وعدداً من المسؤولين الإسرائيليين الذين تواجدوا في القاهرة الأسبوع الماضي لإتمام صفقة "شاليط".

وقالت المصادر، إن الخارجية والمخابرات بدأتا التحرك بعد حصولهما على تكليف من مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الأول الخميس، بسرعة إعادة المصريين الموجودين في سجون إسرائيل إلى أرض الوطن في أقرب وقت.

من جانبها، زعمت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مصر أعدت خطة أمنية سرية لإطلاق سراح جرابيل، تقله إلى إسرائيل عبر معبر طابا، وذلك مقابل قيام الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن 81 أسيراً مصرياً معتقلين بالسجون الإسرائيلية، ووفقاً لصحيفتي "جيروزاليم بوست" و"يديعوت أحرونوت"، فإن إطلاق سراح جرابيل من السجن في مصر سيكون خلال أيام، وسينقل إلى إسرائيل عبر معبر طابا، في سرية تامة وحراسة أمنية مشددة، ولم يعلن عن أي تفاصيل قبل الإفراج عنه مقابل الأسرى المصريين، مؤكدة أن مصر انتهت من وضع اللمسات الأخيرة لصفقة تحرير جاسوس الموساد مقابل الأسرى المصريين، وظهر هذا بوضوح عندما أعلنت الحكومة والخارجية المصرية، أن القاهرة ستبادل إيلان جرابيل بأسرى مصريين محتجزين في سجون إسرائيل.

وأخيراً، أكدت تقارير وسائل الإعلام في اسرائيل أن حكومة اسرائيل ستقوم بتسليم الأسرى المصريين المعتقلين لديها عبر معبر طابا أيضاً، ليتم استلام السلطات المصرية لهم، وتسليم إيلان جرابيل للسلطات الإسرائيلية.

وعلى صعيد آخر، قال مصدر مصري موثوق به لصحيفة الحياة اللندنية ان القاهرة ستستأنف المحادثات مع الجانب الاسرائيلي عقب انتهاء الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل للبحث في إطلاق سراح الفلسطينيات التسع اللواتي لم يتم الافراج عنهن بموجب صفقة التبادل بين اسرائيل وحماس.

واوضح المصدر أن مصر حصلت على وعود من الجانب الإسرائيلي بدراسة حالات هؤلاء الاسيرات علما بأن الجانب الإسرائيلي يعتبرهن موقوفات قيد التحقيق.