وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بنسبة 62% طالبات: بدء الفصل الدراسي الاول في جامعة القدس المفتوحة "مركز اريحا "

نشر بتاريخ: 07/11/2006 ( آخر تحديث: 07/11/2006 الساعة: 10:30 )
رام الله- معا- حققت اقدم مدينة في العالم تقدما ملحوظا للاناث على الذكور في سباق التعليم الجامعي، حيث افادت سجلات جامعة القدس المفتوحة وهي الجامعة الوحيدة في محافظة اريحا، وتشكل متنفس ورافعة للسكان الراغبين باستكمال التعليم الجامعي فقد تجاوزت نسبة الاناث الستين بالمائة من مجموع طلبة مركز اريحا التعليمي.

وقال مدير المنطقة التعليمية، ان عدد الدارسات وصل هذا الفصل الى 521 من مجموع عدد الطلبة البالغ 841 من بينهم 109متزوجات، فيما بلغ عدد الذكور المتزوجين 48 طالبا .

واشاد الاستاذ الدكتور يونس عمرو، بهذه البيانات التي تشير للتقدم الذي احرزته الجامعة، واصفا اياه بالمفخرة للتعليم الجامعي في فلسطين وللمجتمع الفلسطيني بشكل عام، وللمرأة الفلسطينية بشكل خاص، والتي تثبت ابداعها من بيت حانون حيث التحدي والصمود والمقاومة والتضحية بالروح والجسد وصولا للانجاز والتقدم العلمي وهذا ليس بغريب على هذه الاسطورة.

هذا وانتهت عملية التسجيل للفصل الدراسي الأول " 2006/1 " في المركز الدراسي بمدينة اريحا، والتحق بالمركز ( 207 ) دارسا ودارسة جدد، وكانت معدلات بعضهم في الثانوية العامة مرتفعة حيث سجل خمسة دارسين ممن وصلت معدلاتهم التسعينيات، فيما سجل سبعة عشر طالبا ممن حصلوا على معدلات في دائرة الثمانينيات، اضافة الى 48 حازوا على معدلات وقعت في دائرة السبعينيات، و87 وقعت معدلاتهم في دائرة الستينيات، فيما بلغ عدد الطلبة الذين معدلاتهم وقعت معدلاتهم في الثانوية العامة مابين ( 55-60 ) الخمسين طالبا وطالبة .

وسجل ( 634 ) دارسا ودارسة من الطلبة القدامى ليصبح عدد الدارسين القدامى والجدد ( 841 ) دارسا و دارسة.

هذا ويتوزع الدارسين والدارسات على التخصصات المتوفرة مثل التكنولوجيا والعلوم التطبيقية التنمية الاجتماعية والأسرية والزراعة والإدارة والريادة والتربية بفروعها والعلوم والمحاسبة والاقتصاد والتسويق والمالية وغيرها من التخصصات الاخرى .

ومن المفارقات ايضا ان ( 71 ) أخا وأخت و( 7 ) من الأزواج هم من بين الملتحقين في مركز اريحا الدراسي .