وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تنفذ ورشات لصناعة الرسوم المتحركة

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 10:08 )
غزة-معا- نفذت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين عدة ورش لصناعة الرسوم المتحركة والعروض المسرحية في مقرها الرئيسي برفح وذلك ضمن فعاليات مشروع (تعزيز الرفاهية النفسية والاجتماعية والمرونة للأطفال والشباب في جنوب قطاع غزة)حيث تنفذ الورشة على مدار (5) أسابيع ينتهي العمل بها مع نهاية أكتوبر من الشهر الجاري.

من جانبها أشارت سمر شقفة منسقة المشروع إلى أن تنفيذ الورش تم من خلال طاقم العاملين في شركة أيام المسرح حيث تم تنفيذ الأنشطة مع الأطفال الصم من الأشخاص ذوي الإعاقة من سن (10 – 14) سنة والأطفال الناطقين المنتسبين للمؤسسات الأهلية المشاركة في المشروع والبالغ عددها (10) مؤسسات.

وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعات ضمن زاويتان أساسيتان زاوية الرسوم المتحركة وزاوية العروض المسرحية والدراما حيث تحتوي كل مجموعة على(20) طفل ينفذ معهم ألعاب ترفيهية وألعاب تركيز وتعاون ومن ثم يتم تعليم الأطفال كيفية تأليف قصة قصيرة من خلال الواقع الذي يعيشونه ويتم عرضه من خلال عرض للرسوم المتحركة ،أما الأطفال الناطقين يقومون بتنفيذ عرض مسرحي في زاوية الدراما.

وأضافت شقفة " أن فريق العاملين في المشروع تلقوا تدريب لمدة(4) أيام على آليات تنفيذ فيلم رسوم متحركة وكيفية إخراج العروض المسرحية.

وفي ذات السياق أضافت ورد نصر الله المدربة في شركة أيام المسرح "أننا نقوم بتعليم الأطفال على كيفية كتابة القصة القصيرة على لوحات فنية تسمى (لوحة القصة) من خلال رسم شخصيات القصة على ورق كرتون وتلوينها و لصقها وبعدها يتم التوجه لصندوق التصوير مع جهاز الحاسوب لالتقاط الصور وتحريك شخصيات القصة وإسقاط الصوت عليها، حيث تم عرضها في قاعة الأنشطة بالجمعية مع ترجمة لغوية مكتوبة للغة الإشارة كون الفئة التي قامت بتنفيذ القصة هم فئات الصم من الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تم تنفيذ عرض مسرحي للأطفال الناطقين في زاوية الدراما ، ومن المقرر مع نهاية الأسبوع الحالي تنفيذ العروض النهائية لأفلام الرسوم المتحركة و العروض المسرحية على خشبة مسرح شركة أيام المسرح بمدينة غزة.