وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناورة إخلاء في مدرسة ام الفحم الثانوية للبنات

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 12:32 )
غزة-معا- نفذت مديرية التربية والتعليم في شمال قطاع غزة قسم الصحة المدرسية بالتعاون مع الدفاع المدني مناورة عملية في الإخلاء الآمن وذلك في مدرسة ام الفحم الثانوية للبنات.

وحضر المناورة أ. ميسرة عوكل رئيس قسم الصحة المدرسية وأ. اسماعيل البياري رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام وأ. فريال الفرع مديرة المدرسة والنقيب احمد الكحلوت من الدفاع المدني وعدد من أفراد الدفاع المدني إضافة إلى مشاركة فاعلة من كافة طالبات المدرسة.

وتمت المناورة من خلال عمل انفجار صوتي وقنابل دخان داخل فناء المدرسة والإيعاز للطالبات بالقيام بعملية الإخلاء بشكل منظم والعمل على إطفاء النيران, وقد نفذت المناورة بعد عملية تدريب مسبق للطالبات استمرت أربعة أيام بواقع 8 ساعات تدريبية.

من جهته أكد أ. عوكل على أهمية مثل هذه المناورات و الدورات لتدريب طلبة المدارس على الإخلاء الآمن والمنظم للمدارس وقت الحروب والأزمات, مشيرا إلى اهتمام المديرية والوزارة بهذه الأنشطة التي تأتي ضمن السياسة العامة للوزارة في مختلف المدارس وخصوصا المدارس الحدودية.

بدوره أشار النقيب احمد الكحلوت ان هذه المناورة المدرسية وتدريب الطلاب على الإخلاء الآمن تأتي انطلاقا من واجب الدفاع المدني في المحافظة على حياة المواطنين وتدريبهم ونقل الخبرات الخاصة بالدفاع المدني لهم من أجل الاستفادة منها في أمور حياتهم, كما أبدى الكحلوت استعداد الدفاع المدني لعمل دورات تدريبية مماثلة في كافة مدارس الشمال .

وناقشت شرق غزة ورشة عمل عقدتها مديرية التربية والتعليم البنود الاختيارية لمنهاج الصف الثاني عشر في مبحث اللغة العربية , وذلك في قاعة الاجتماعات في مقر المديرية .

وحضر الورشة التي عقدت برعاية مدير التربية والتعليم في شرق غزة أ. محمود أبو حصيرة , كافة مشرفي مبحث اللغة العربية بالمديرية , بالإضافة إلى مشرفين ومنسقين من أربع مديريات هي غرب غزة , وشمال غزة , خانيونس ورفح.

وقال أ.عمر حسونه مشرف اللغة العربية بالمديرية :"ان هذه الورشة تأتى استكمالا للورشة التي عقدتها وزارة التربية والتعليم العالي في موضوع أنواع الاختبارات , و جدول المواصفات, مشيراً إلى أن محاور نقاش الورشة لهذا اليوم تمحورت حول مناقشة البنود الاختبارية لمنهاج الصف الثاني عشر في مبحث اللغة العربية والخروج بنتائج طيبة تخدم العملية التعليمية .

وفي المحافظة الوسطى واصلت مديرية التربية والتعليم لقاءاتها المختلفة مع الهيئات التدريسية في مدارس المحافظة ضمن حملة نلتقي لنرتقي الهادفة إلى الاتصال والتواصل بين إدارة التعليم والمعلمين.

وفي هذا الصدد عقدت المديرية لقاء موسعا مع الهيئة التدريسية بمدرسة شهداء المغازي الثانوية للبنات (أ,ب). وقد حضر اللقاء أ. علي أبو حسب الله مدير التربية والتعليم و أ. ماهر أبو زر النائب الفني وأ. محمد حمدان رئيس قسم الإشراف ، وأ. أحمد دلول رئيس قسم العلاقات العامة , إضافة إلى مديرتي المدرسة بفترتيها الصباحية أ. سميرة هارون والمسائية أ. حنان مسلم .

وفي بداية اللقاء رحبت أ. سميرة هارون بمدير التربية والتعليم ووفد المديرية في مدرسة شهداء المغازي، وأثنت على هذه الخطوة الإيجابية والجديدة والتي تهدف إلى الارتقاء بالعملية التعليمية والاطلاع عن قرب على الميدان التربوي والالتقاء بالهيئة التدريسية والاستماع إلى تطلعاتها وهمومها.

وفي كلمته قال أ. أبو حسب الله "إن مثل هذه اللقاءات مع الهيئات التدريسية في المدارس نهدف من خلالها إلى الاتصال والتواصل في كل ما يخص مستجدات العملية التعليمية من أجل تطوير وتحسين التعليم لأعلى مستوى بشكل مستمر ومتواصل.

وأضاف "نتشرف باللقاء بمدرسة شهداء المغازي، هذه المدرسة التي يتخرج منها سنوياً عدداً من أوائل الطالبات في الثانوية العامة على مستوى محافظات غزة والوطن ", وتطرق مدير التعليم في كلمته إلى عدد من القضايا الهامة كالامتحان التجريبي وتطوير مسابقة أوائل الطلبة للثانوية العامة وغيرها.

وفي سياق متصل عقد مدير التربية والتعليم بالمحافظة الوسطى أ. علي أبو حسب الله اجتماعاً مع الهيئة التدريسية بمدرسة شهداء دير البلح الثانوية للبنات بحضور النائب الإداري أ. أحمد قنن ورئيس قسم العلاقات العامة أ. أحمد دلول ومديرتي المدرستين بفترتيها الصباحية أ. بسمة أبو جرير والمسائية د. انتصار حجي والهيئة التدريسية بالمدرسة .

وتناول الاجتماع العديد من القضايا والإشكالات التي تهم المسيرة التعليمية وتعمل على تطويرها، كما أثنى على الطاقم التدريسي والإدارة بمدرسة دير البلح الثانوية للبنات وجهودهم الطيبة في الرقي بالعمل داخل المدرسة وأثنى على روح الفريق التي يتمتعون بها.