وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة بعنوان " دور البلدية في تطبيق بند الموائمة للأشخاص ذوي الاعاقة"

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 13:33 )
بيت لحم- معا- عقدت جمعية رفيق الدرب لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الاعاقة بيت لحم ورشة عمل بعنوان " دور البلدية في تطبيق بند الموائمة للأشخاص ذوي الاعاقة" في مقر الجمعية.

وتناولت الورشة واقع المواءمة العام وما يتعرض له ذوي الاعاقة من صعوبات في عملية الحركة والتنقل ومدى ارتباط المواءمة بمبدأ امكانية الوصول وحق الادماج في المجتمع والعيش المستقل.

وقد افتتح الورشة ميشيل هلال مدير جمعية رفيق الدرب بكلمة ترحيبية بالحضور مبينا اهمية المواءمة في حياة الاشخاص ذوي الاعاقة ثم تلى ذلك عرض فيلم حول الصعوبات التي يواجهها ذوي الاعاقة في مختلف ميادين الحياة. وفي كلمته بين السيد عوض عبيات من الاتحاد الفلسطيني العام لذوي الاعاقة نوعية الصعوبات والتحديات التي تحول دون تمتع اشخاص ذوي الاعاقة في حق التنقل بشكل حر وكامل على اساس المساواة والعيش المستقل.

ومدى تأثيرها على الحقوق الاخرى موضحا ان المواءمة قضية قومية اساسية كفلتها القوانين والاتفاقيات السارية محليا وعالميا وتتصل بمختلف انواع الاعاقات ولا تقتصر فقط على الاعاقة الحركية.

ثم قامت المهندسة ردينة اسحق من بلدية بيت ساحور في احداث التطويرات الازمة لعملية المواءمة سواء على الصعيد التنظيمي والتخطيطي او على صعيد الاشراف والتنفيذ.

وقام المهندس حبيب مرة عن نقابة المهندسين بعرض ورقة تناولت اهم المعايير الفنية والهندسية الواجب توفرها في عملية المواءمة وتلى ذللك نقاش مفتوحمع الحضور انتهى بمجموعة من التوصيات.