وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي:بناء الوحدات الاستيطانية الاخير جوابا واضحا على مبادرة الرباعية

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 17:58 )
القدس- معا- وصفت د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير التصعيد الاستيطاني الأخير القاضي ببناء 4000 وحدة استيطانية جديدة جنوبي القدس الشرقية بالصفعة المهينة للمجتمع الدولي، وجوابا واضحا على مبادرة الرباعية الدولية.

وقالت عشراوي خلال لقاءات صحافية مساء الأمس واليوم الثلاثاء: "إننا ننظر بعين الخطورة لمضاعفة الاستيطان وتوسيعه بهدف الضم والسيطرة على المزيد من الأراضي، من خلال برنامج ممنهج وخطير لطرد السكان الاصليين وتفريغ الأرض وخاصة في القدس ومحيطها، في مخالفة صريحة لقرارات الشرعية الدولية، وإن هذه الحكومة اليمينية التي تغذي التطرف والعنصرية لخدمة اهدافها التوسعية غير القانونية في الأرض الفلسطينية ستخلق أزمة جديدة في المنطقة، وتقوض فرص السلام".

واستنكرت عشراوي الحملة التحريضية المنظمة التي تقودها حكومة اليمين الاسرائيلية ضد السلطة الوطنية والرئيس محمود عباس، وخاصة تصريحات ليبرمان التي وصفتها بالوقحة وبالتدخل السافر في الشؤون الداخلية الفلسطينية، وقالت: "لقد أثبتت الحكومة الإسرائيلية انها ترفض السلام وتعمل على إلغاء الآخر، كما وتنتهج أساليب تتسم بالعنصرية وغطرسة القوة".

من جهة أخرى، أكدت عشراوي على الموقف الأساسي لمنظمة التحرير: أنه لا شرعية لكل النشاطات الاستيطانية لأي سبب من الأسباب، وقالت:" إن منظمة التحرير لا تتعامل مع صياغات تفتح المجال لإسرائيل لاستخدم المناورات لتكريس سياسة الأمر الواقع والتنصل من استحقاقات السلام العادل والقانون الدولي".

وأضافت: "ان المطلوب اليوم من الولايات المتحدة الأمريكية هو تنفيذ وعود أوباما عندما أعلن عن ضرورة وقف جميع أشكال الاستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي".

وتابعت: "آن الأوان للرباعية بشكل خاص وللمجتمع الدولي بشكل عام لاستخلاص العبر من هذه الممارسات الإسرائيلية، ولامتلاك الجرأة والنزاهة السياسية لمواجهتها ووضع حدّ لها. إن أيّ تحرك سياسي لا يمكن أن ينجح إذا ما تم تجاهل المتطلبات الأساسية المتمثلة في مرجعية قانونية وأخلاقية عادلة، وفي لجم الخروقات والمناورات الإسرائيلية التي تهدف إلى استكمال مشروع التطهير العرقي والتوسع الجغرافي على حساب الحق الفلسطيني".