وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي: تصريحات ليبرمان تعبّر عن عقلية قُطّاع الطرق

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 19:34 )
رام الله- معا- قال وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، إن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، تعبّر عن عقلية قُطّاع الطرق.

واعتبر المالكي تصريحات ليبرمان في بيان وصل "معا"، امتداد لتيار متطرف في إسرائيل يدعو إلى قتل الفلسطينيين، وتهجيرهم والسيطرة على أراضيهم، وإنكار وجودهم الإنساني والوطني.

كما اعتبر التصريحات، اعتداء صارخ على كافة القيم والمبادئ والأخلاق السياسية والدبلوماسية والإنسانية، بالتحريض العلني على قتل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والدعوة لاغتياله، حين قال ليبرمان: "أبو مازن يمثل العقبة الوحيدة أمام السلام، ويجب إزالتها لإحياء العملية".

واضاف البيان: "لسخرية الأقدار، يتباكى لبيرمان على عملية السلام المتوقفة، مستهترا بالوعي الفلسطيني والعربي والدولي، الذي يدرك جيدا أن الحكومة الإسرائيلية هي المسؤولة عن إفشال المفاوضات وعملية السلام، جراء رفضها لكافة المرجعيات التفاوضية، وتمسكها بالاستيطان وتهويد القدس بديلا للمفاوضات".

ودعا المالكي الذي استنكر وأدان بشدة هذه المواقف والتصريحات، كافة أطراف اللجنة الرباعية الدولية للتعامل بجدية مع هذه التصريحات، والدعوة لاتخاذ قرار جماعي دولي بمقاطعته، ودعوة كافة الدول الشقيقة والصديقة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه هذا التمادي في ممارسة عقلية الاحتلال والاستيطان والإرهاب، التي تستهدف رئيسنا وقائد مسيرتنا، وتستهدف شعبنا وحقوقه الوطنية المشروع.

وطالب الحكومة الإسرائيلية نفسها، بإدانة واستنكار تصريحات الوزير ليبرمان، ومحاسبته.

ودعا مجلس حقوق الإنسان في جنيف، لإدانة هذه التصريحات ومنع تكرارها.